كل ما تريد معرفته عن الدولار الجمركي وأهميته بالنسبة للدولة وأسعار السلع المستوردة

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 02:00 ص
كل ما تريد معرفته عن الدولار الجمركي وأهميته بالنسبة للدولة وأسعار السلع المستوردة
الدولار الامريكى - ارشيفيه
كتب: مدحت عادل

احتل الحديث عن الدولار الجمركي صدارة المشهد بين المجتمع الصناعي والأطراف الفاعلة في السوق المحلية، بعد أن أعلنت وزارة المالية قبل أيام تحرير سعر الدولار الجمركي على عدد من السلع والمنتجات "غير الأساسية"، نظرا لتأثيره المتوقع على أسعار السلع والمنتجات، ولكن ما هو الدولار الجمركي من الأساس حتى يسبب هذه الضجة، وما هو الفرق بين الدولار الجمركي والدولار المصرفي، وهل هناك أنواع أخري ترتبط بالدولار في مصر أم لا؟.

ما هو الدولار الجمركي؟

يعكس الدولار الجمركي سعر الدولار الذي تحدده وزارة المالية لتسوية التعاملات الخاصة بالواردات القادمة من الخارج لفترة محددة، لمواجهة التقلبات التي تحدث في السعر حتى تتمكن الشركات والوزارات من سداد التزاماتها وفق لسعر محدد.

ويرتبط الدولار الجمركي بشكل مباشر بالمستوردين باعتبارهم أحد أبرز الأطراف التي تتعامل مع الأسواق الخارجية لاستيراد السلع والمنتجات على اختلاف أنواعها، وتتوقف تكلفة الاستيراد التي يتحملها المستوردين على قيمة الدولار الجمركي التي تحددها وزارة المالية بشكل دوري، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحجوزة فى الجمرك، فعندما يقوم أي مستورد بطلب بضائع مستوردة من الخارج وتصل تلك البضاعة ويكون عليه استلامها بعد سداد مبلغ مالي ويعرف هذا المبلغ باسم الرسوم الجمركية والتي يتم تقديرها بالدولار، وتحدده وزارة المالية وفقا لمتوسط سعر الدولار الأمريكي في سوق الصرف.

 

الفرق بين الدولار الجمركي والدولار المصرفي

الدولار المصرفي هو الدولار الأمريكي الذي يتم تحديد سعره وفقا للعرض والطلب بين كافة البنوك التي تعمل بالسوق المصرية وفقا لآلية محددة تسمي "الانتربنك"، أما الدولار الجمركي هو السعر الذي تحدده وزارة المالية لسداد التزامات الدولة تجاه العالم الخارجي.

 

سعر الدولار في الموازنة

هناك أيضا مفهوم آخر يرتبط بالدولار خلاف الدولار الجمركي وهو سعر الدولار في الموازنة العامة للدولة، وهو سعر تقديري تحدده وزارة المالية عند تقديم موازنة العام المالي كل عام لتتيح فرصة لتقدير كافة التزامات الدولة المقومة بالدولار الأمريكي خلال تلك الفترة.

وثبت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي عند مستوي 16 جنيها على مدار 18 شهرا دون تغيير، وذلك نتيجة للثبات النسبي في متوسط سعر الدولار الأمريكي في سوق الصرف المصرية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق