تعرف على بصمة جهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص العمل بأسيوط

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 02:00 م
تعرف على بصمة جهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص العمل بأسيوط
فرص عمل - ارشيفية

استطاع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن يترك بصمة واضحة، سواء عن طريق المشروعات التي يدعمها بتقديم التمويل والدعم الفني اللازمين من أجل توفير فرص عمل مناسبة للشباب، أو عن طريق البرامج التي يشارك فيها الجهاز على مستوي المحافظات.

ومبادرة الحد من  الهجرة غير النظامية تعد إحدي التجارب التي يشارك فيها جهاز تنمية المشروعات لتوفير فرص عمل للشباب والشابات والممولة من منحة مشروع يسمى "مبادرات التنمية المحلية المصرية من خلال دعم المصريين فى الخارج ILDEA"، واستطاع الجهاز أن يوفر نحو 395 فرصة عمل مباشرة و43 ألفا و325 يومية عمل بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط.

وفي هذا الإطار أكد محمد إبراهيم فهمى، مدير مشروع تشغيل الشباب بإحدى الجمعيات الأهلية بمركز أبنوب، أن نشاط المبادرة يستهدف بيئة نظيفة من أجل مستقبل أفضل، حيث يتم تمويل المشروع من جهاز تنمية المشروعات بأسيوط، ويهدف إلى رفع الوعى الصحى والبيئى ومناهضة الهجرة غير النظامية من خلال توفير فرص عمل للشباب والفتيات وتوعية الأهالى بمخاطر الهجرة غير النظامية، بالإضافة إلى عدة أنشطة بالمشروع وهى النظافة العامة ونقل القمامة وتأهيل وتدريب الشباب والفتيات وندوات توعية بيئية وزيارات منزلية.

ويقول محمود سيد راتب، مشرف عمال بمشروع جمع القمامة، إنه حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وقرر العمل فى المشروع ومحاربة البطالة من خلال المشاركة فى مبادرة تشغيل الشباب ضمن مبادرات الحد من الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى أنه يقوم بجمع القمامة من المنازل والشوارع وإعادة تدويرها.

وأضاف هيثم مصطفى صديق، مشرف بمشروع جمع القمامة، أنه يتقاضى حاليا راتبا شهريا قدره 850 جنيها، مشيرا إلي أن البلد حاليا بها مشروعات تنمية توفر فرص عمل للشباب، أفضل من خوض تجربة السفر فى هجرة غير شرعية تؤدى إلى وفاة فى عرض البحر أو القبض على الشباب وترحيلهم إلى بلادهم.

أما مصطفى كامل ياسين، عامل نظافة بمشروع جمع القمامة، فقال إنه يحصل على راتب شهرى قدره 700 جنيه، بعد أن كان يجلس على الأرصفة مركز أبنوب بالمعدات اليدوية فى انتظار أى مواطن يأتى ليختاره للعمل كعامل يومية فى رفع الأسمنت أو تكسير الحوائط.

نجوى مصطفى ثابت، وشيماء جلال عبد العال، شابتان تعملان بمشروع مبادرة الحد من الهجرة غير النظامية بمركز أبنوب، وتقومان بطرق أبواب المنازل بقرى مركز أبنوب لتوعية الأمهات والفتيات بخطورة الهجرة غير النظامية وحث أبنائهن على العمل فى المشروعات التى توفرها الدولة، بالإضافة إلى التوعية الصحية والبيئية وزيادة الوعى الاجتماعى وتأهيل وتدريب الشباب والفتيات لسوق العمل من خلال المبادرات التى ينفذها جهاز تنمية المشروعات بأسيوط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق