تعسيلة الضهر مش أنتخه.. فوائد لا تتوقعها عن القيلولة

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 06:00 م
تعسيلة الضهر مش أنتخه.. فوائد لا تتوقعها عن القيلولة
نوم
كتب مايكل فارس

النوم ظهرا قد يعتبره البعض رفاهية، أو إجبارا لاولئك الذين يستيقظون صباحا لأعمالهم فيختطفون ساعة فى الظهيرة ينامون خلالها، إلا أن الأمر  أكثر عمقا من النظرة السطحية لهذا الموضوع فالقيلولة في النهار ليست فقط للأطفال الصغار، وقد أكدت الدراسات أن القيلولة بعد الظهر ذات فائدة عظيمة للبالغين أيضاً، وأليكم أهم فوائدها التى قد لا تتوقعها.

الذاكرة

تعمل القيلولة على تقوية الذاكرة حسبما أكدت الدراسات، حيث أنها تساعد في تركيز الأمور التي تعلمتها باكراً في اليوم، ومثله النوم الصحي في الليل، كما تساعد على تعزز المهارات الحركية و الحسية التي اكتسبتها، و الوقاية من نسيانها،كما تساعد الدماغ على بناء مسارات جديدة.

الحالة النفسية

وتعمل أيضا على تحسين الحالة النفسية وضبط "المزاج" السئ، وذلك حال شعورك بالإحباط أو المشاعر السلبية، فهى كفيلة بتعزز صحتك النفسية و الجسدية. يقول الخبراء أن الاسترخاء و الاستلقاء يعدل المزاج سواءً تمكنت من النوم أو لا، كما أن القيلولة حتى 20 دقيقة فقط تساعد على مقاومة الأجفان الذابلة بعد الغداء، حيث ينخفض معدل النشاط بعده مباشرة الآمر الذى يشعرك برغبتك فى النعاس.

نوم
نوم

أفضل من المنبهات

أثبتت الدراسات أن اخذ قسطا من النوم خلال الظهر أفضل من شرب المنبهات كالقهوة، فإذا كنت تشعر بالتعب، و لديك كمية من العمل أو الدراسة بحاجة لإنهائها، فمن الأفصل لك أخذ قيلولة صغيرة بدلاً من احتساء القهو، بالمقارنة بين القهوة و القيلولة، فإن تأثير القيلولة على قابلية التعلم و الذاكرة أفصل من تأثير المنبهات، وإن كنت تعاني من الضغوطات، فإن الحصول على قيلولة في النهار لمدة نصف ساعة، تخفف شدة التوتر و تعزز مناعة الجسم.

وأثبتت الدراسات الحديثة ةأن الأفراد الذين يحافظون على القيلولة بشكل منتظم في حياتهم الروتينية، تكون قابلية التعافي بعد التعرض للتوتر و الضغوطات أسرع من غيرهم من الأفراد. أي لا يرتفع ضغط الدم لديهم في حالات الانفعالات، كما هو الحال مع الأفراد الذين لا يحظون بقسط كافٍ من الراحة خلال النهار.

أفضل وقت للقيلولة

عليك للحصول على فوائد القيلولة، تحديد موعدها في الوقت الصحيح، فيجد معظم الأفراد أن القيلولة بعد الظهر، بين الساعة 2-3، أكثر فائدة في تعزيز أداء الجسم على مدار اليومن و بشكل عام تنخفض طاقة الساعة البيولوجية للجسم بشكل طبيعي خلال هذه الفترة، لكن التوقيت الأفضل بالنسبة لك، يعتمد على طبيعة جسمك و موعد نومك ليلاً.

إذا كان معدل النشاط لديك ما زاك جيداً خلال هذا التوقيت (2-3 ظهراً)، إذاّ يمكنك تأخير موعد القيلولة قليلاً، و ذلك أيضاً يعتمد على موعد نومك ليلاً. فإذا كنت تنام باكراً في الليل ، و تستيقظ باكراً. فالقيلولة الباكرة أفضل لك لإعادة شحن طاقة جسمك التي استهلكتها منذ الصباح الباكر، و كي لا تؤثر على موعد نومك في الليل. عادةً يشعر الجسم بالتعب بعد استيقاظه صباحاً بمدة 8-9 ساعات.

وينصح الأطباء والخبراء بأخذ قيلولة تتراوح في مدتها بين 10-30 دقيقة، لكن إذا ازدادت مدة القيلولة أكثر من ذلك، يتطلب فترة زمنية أطول ليستعيد نشاطه مجدداً،و كلما طالت فترة القيلولة، طالت الفترة اللازمة لإيقاظ الجسم مجدداً لمواكبة مهامه بقية اليوم. و تنعكس سلباً و يبقى الجسم في حالة النوم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق