«الحملة الشعبية».. نواة انطلاق الحملات الصليبية على الشرق الأوسط (صور)

الخميس، 06 ديسمبر 2018 12:00 ص
«الحملة الشعبية».. نواة انطلاق الحملات الصليبية على الشرق الأوسط (صور)
الحملات الصليبية

شهد عام 1096م، انطلاق أولى الحملات الصليبية رسميا على منطقة الشرق الأوسط، بعد خطة حثت المسيحيين على القتال، أطلقها البابا أوربان، بابا الفاتيكان، وهو التاريخ المعروف لدى المؤرخين والمثقفين عن بداية تلك الحملات على الشرق الأوسط، ولكن كان هناك حملة أخرى سبقت هذا التأريخ لم تندرج تحت المسمى الرسمي المعروف.

download (1)

تلك الحملة كان يقودها بطرس الناسك، ووالتر المفلس، في عام 489هـ، الموافق 1096، أي قبيل الحملات الرسمية، سميت بإسم «الحملة الصليبية الشعبية»، وبحسب كتاب «أطلس الحملات الصليبة» لـ سامي عبد الله المغلوث، هي حملة سبقت الحملة الصليبية العسكرية الأولى وتعتبر جزءا منها، دامت نحو ستة أشهر من أبريل سنة 1096 إلى شهر أكتوبر من العام نفسه.

download (2)
 
وعرفت أيضا باسم «حملة الشعب»، أو «حملة الأقنان»؛ حيث قام بها عدد من الأساقفة الذين شاركوا في مجمع كليرمونت سنة 1095 الداعي إلى قيام حرب صليبية ضد المشرق بإلهاب مشاعر الجماهير للمشاركة فيها فاستجابت لهم أعداد كبيرة في فرنسا وألمانيا لاستعادة كنيسة القيامة.
 
download
 
بعض الذين تأثروا بهذا الاجتماع لم يصبروا حتى موعد الرحيل الذي حدده البابا للحملة، ولم تفلح محاولات البابا في ثنيهم عن الرحيل، ولم  تستطع اللوائح التي وضعها «أوربان» علاج الموقف، حيث تحركت جحافل هذه الجموع تحمل محاصيلها فوق عربات ثقيلة تجرها الثيران وفي صحبتهم الزوجات والأطفال حتى وصلوا «كولونيا» وظلوا بها فترة من الوقت يتزودون بالمؤن ويتقوون بانضمام الألمان إليهم حتى تضاعف عددهم  ثم اتجهوا شرقا.
 
download (3)
 
لما وصلت جمعوع المتطوعين الصليبيين إلى القسطنطينية رأى الإمبراطور إلكسس كومين أن يتقي شرهم فساعدهم على السير إلى آسيا الصغرى، وحققوا بعض انتصارات محلية على السلاجقة، مما جعلهم يغترون بقوتهم ويتمادون في الإغارة على أراضي السلاجقة. وانتهز الصليبيون ، وكانت عدتهم 25 ألف فارس عدا الأعداد الضخمة من المشاة المعدمين، فرصة ذهاب بطرس الناسك إلى القسطنطينية لمقابلة الإمبراطور وقرروا الزحف على نيقية، حيث قابلهم المسلمون السلاجقة  سنة 1096 وأفنوهم عن بكرة أبيهم باستثناء أعداد قليلة بلغ تعدادهم نحو ثلاثة آلاف شخص، وهكذا أخفقت حملة العامة التي قادها بطرس الناسك ووالتر المفلس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق