أرغمت الحوثيين على الحوار.. هكذا تحدث سفير السعودية بواشنطن عن عمليات تحالف دعم الشرعية

الخميس، 06 ديسمبر 2018 06:00 ص
 أرغمت الحوثيين على الحوار.. هكذا تحدث سفير السعودية بواشنطن عن عمليات تحالف دعم الشرعية
سفير السعودية بأمريكا الأمير خالد بن سلمان

قال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان أن تحالف دعم الشرعية فى اليمن نجح فى تحقيق العديد من أهداف العمليات العسكرية التى كان يؤكد عليها دائما ومنها إرغام الحوثيين على الجلوس إلى طاولة الحوار والانصياع للقرارات الدولية، وأبرزها القرار الأممى رقم (2216).
 
 
وقال بن سلمان- فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) اليوم الأربعاء، حسبما أفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية-: "نحن نأمل فى أن تحقق المشاورات اليمنية فى السويد النجاح للوصول إلى سلام شامل يضمن لليمن أمنه واستقراره ووحدة أراضيه وخلوه من الميليشيات وفق قرار مجلس الأمن 2216"..مضيفا: "إن تحالف دعم الشرعية كان ولا يزال ملتزما بالحل السياسى فى اليمن رغم مماطلة ميليشيات الحوثي".
 
ومن المتوقع أن تنطلق غدا الخميس مشاورات غير مباشرة بين الأطراف اليمنية فى السويد، حيث وصل وفد الحوثيين إلى السويد بجانب وفد الحكومة الشرعية من أجل بدء المشاورات.
 

وكانت الحكومة الشرعية في اليمن قد عقدت اتفاقا لتبادل الأسرى والمعتقلين مع ميليشيات الحوثي الإنقلابية وفق وزير الخارجية اليمني خالد اليمانى.

وقال اليماني "إن الاتفاق رغم التوقيع عليه يحتاج إلى ضامن دولي، ونقصد بذلك الصليب الأحمر ومكتب المبعوث الخاص والأمم المتحدة ، فقد مرت قرابة ثمانية إلى تسعة أشهر ونحن نعمل على هذا الملف، الذي يعد من ملفات إجراءات بناء الثقة ، مصائر عشرات الآلاف من سكان اليمن مرتبطة بهذا الملف".
 
وأضاف، في مقابلة خاصة مع قناة "سكاي نيوز" الفضائية مساء أمس الإثنين "عملنا بشكل مستمر مع الطرف الانقلابي خلال هذه الفترة ، وتوصلنا إلى الاتفاق، وعندما نذهب إلى مفاوضات السويد سنبحث في القضايا التنفيذية لهذا الاتفاق ، كيف يمكن تنفيذه، كيف يمكن تبادل قوائم المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا".
 
وأعرب الوزير اليمني عن أمله في أن يتمكن المبعوث الأممي من إحراز نجاح بهذه المهمة، التي ستعطي أملا في أن مفاوضات السويد وتحقق شيئا إيجابيا.
 
 
وردا على سؤال حول سبب موافقة الحوثيين على الاتفاق بعد سنوات من المماطلة ، قال اليماني "الضغط الذي يشكله الجيش الوطني في كل الجبهات وانحسار قدرة الميليشيات على الاستمرار في القتال والهروب من الجبهات واحتياجهم إلى مقاتلين، قد يكون هو الذي دفعهم إلى التفكير بمثل هكذا اتفاق".

وكان الجيش اليمني المدعوم من قبل قوات التحالف العربي الداعم للشرعية قد حقق انتصارات على الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة إيرانيا، حيث تمكن من تحرير مناطق جديدة في محافظة صعدة، معقل ميليشيات جماعة أنصار الله الحوثي.

 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق