مجلس الشيوخ الأمريكي يفضح قطر.. هكذا انتهكت خطوط الدوحة الجوية اتفاقية الأجواء المفتوحة

الخميس، 06 ديسمبر 2018 05:00 م
مجلس الشيوخ الأمريكي يفضح قطر.. هكذا انتهكت خطوط الدوحة الجوية اتفاقية الأجواء المفتوحة
مجلس الشيوخ الأمريكى

في محاولة أمريكية لتضيق الخناق على الخطوط الجوية القطرية التي تعاني من خسائر فادحة مؤخراً، بسبب انتهاكها لاتفاقية الأجواء المفتوحة، قامت مجموعة من 11 عضوا بـ مجلس الشيوخ الأمريكي بإرسال خطابا إلى وزير النقل إلين تشاو، ووزير الخارجية مايك بومبيو ووزير التجارة ويلبر روس،  للتعبيرعن قلقهم من أن الحكومة القطرية لم تلتزم بالاتفاقيات.
 
وكان أعضاء مجلس الشيوخ أوصوا الإدارة الأمريكية في العام الماضي باتخاذ إجراءات، ضد الحكومة القطرية لانتهاكها اتفاقية الأجواء المفتوحة مع الولايات المتحدة، وذلك عبر تقديم الدعم لبعض شركات الطيران المملوكة للدول، مطالبين بإجراء تحقيق مع الخطوط الجوية القطرية.
 
وبموجب اتفاقية الأجواء المفتوحة،  اتفقت قطر مع الولايات المتحدة على أنها لن تسمح لحكوماتها بتخفيض الأسعار بشكل مصطنع كنتيجة للدعم الحكومي، الأمر الذي يضر بالمنافسة العادلة، لكن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أكدوا شعورهم بالقلق من أن هذه الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشق الأنفس يتم تجاهلها بالفعل .
 
وأضافوا: «في العام الماضي، استحوذت الخطوط القطرية على 49 % من شركة AQA Holding ، الشركة الأم لميريديانا فلاي، والتي تم تغيير علامتها التجارية منذ ذلك إلى Air Italy..قبل استحواذ الخطوط القطرية بنسبة 49٪، كانت ميريديانا تخدم بالأساس المسارات الإيطالية المحلية والخدمة الدولية الموسمية بين مدن نابولي وباليرمو وإيطاليا ونيويورك».
 
وبالعودة إلى سرده الموقع الأمريكي مؤخرًا، فقد أوضح أنه بعد يومين من إتمام الصفقة، أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن إعادة تشغيل ميريديانا تحت مسمى "إير إيطاليا".
 
وأضاف الموقع: "بدأت شركة Air Italy في تقديم خدمات يومية دون توقف بين ميلان ونيويورك، وأربع خدمات أسبوعية بين ميلان وميامي"، مردفا أن هذه الرحلات الجديدة لن تكون ممكنة بدون تمويل من الخطوط الجوية القطرية.
 
وتعاني الخطوط الجوية القطرية من خسائر، حيث ذكر الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن الشركة قد تواجه سنة ثانية من الخسائر فى 2018 وسط نزاع إقليمى منعها من الطيران إلى أربع دول عربية، كما أكد فى أبريل الماضي إن الشركة منيت بخسائر كبيرة فى 2017 دون أن يحدد رقما معينا.
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص