مجلس التعاون مستمر رغم أنف الحاقدين.. كيف ترى الإمارات قمة الرياض المقبلة؟

الخميس، 06 ديسمبر 2018 08:00 م
مجلس التعاون مستمر رغم أنف الحاقدين.. كيف ترى الإمارات قمة الرياض المقبلة؟
أنور قرقاش

قبل أيام من انطلاق قمة مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها الرياض، أكد وزير الدولة للشئون الخارجية للإمارات أنور قرقاش أن القمة الخليجية المقبلة مؤشر على استمرار المجلس رغم أزمة قطر، مشيرًا أن نجاح القمة سيكون من خلال خلق سوق خليجي مشترك، موضحًا أن الأزمة السياسية للدوحة سوف تنتهي في حال وقف دعمها للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة.

وفي تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قال أنور قرقاش:«قمة مجلس التعاون فى الرياض والرئاسة العمانية القادمة مؤشر أن المجلس مستمر، ونجاح المجلس الأساسى في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك».

 

أنور قرقاش
 
أنور قرقاش

 

وفي تغريدة أخرى أكد قرقاس أن :«الواقعية السياسية الحالية مكنت مجلس التعاون من استمرار عمله، فالاجتماعات التقنية والإدارية والفنية مستمرة، وبالمقابل عانى الجانب الاستراتيجي والسياسي في ظل شذوذ المنظور القطري عن المصلحة الجماعية، الحرص المسؤول للرياض وأبوظبي والمنامة على المجلس تاريخي».

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أرسل دعوة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في الرياض في التاسع من الجاري، في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع  قطر توترا حادا بعد إعلان الدول الأربعة مقاطعة الدوحة سياسيًا واقتصاديًا وتجاريًا منذ يونيو 2017، متهمين إياها برعاية الإرهاب ومحاولة زعزعة استقرار هذه الدول.
 
ومازالت الدوحة لم تعلن عن مستوى تمثيلها في القمة المقبلة، وما إذا تميم بن حمد سيترأس وفد بلاده ام سيوفد من ينوب عنه، في وقت يرى فيه محللون أن تلك القمة لن تؤدي إلى حل الأزمة القطرية، حيث ما زالت الدوحة تعبث بأمن جيارنها الأمر الذي لم يغير من الموقف السياسي للرباعي العربي تجاه قطر.
 
وشهدت قمة العام الماضي في الكويت، إرسال السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نواب رؤساء وزارة على رأس وفودها، ولم يحضر ملوك أو رؤساء هذه الدول، في حين حضر الأمير القطري تميم بن حمد القمة الأخيرة، ما ربط كثيرون موقف الدول الخليجية الثلاثة بعدم حضور ملوكهم ورؤسائهم اعتراضًا على حضور الأمير القطري.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م