العزلة خير من الجليس في هذه الحالات.. 5 فوائد لن تتوقعها

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 01:00 م
العزلة خير من الجليس في هذه الحالات.. 5 فوائد لن تتوقعها
عزلة
كتب مايكل فارس

يخاف أغلب الناس من الوحدة والعزلة، حيث تقتلهم مشاعر الوحدة وانعزالهم الاجتماعي عن محيطهم، لكن هناك مميزات وفوائد عديدة قد لا تتوقعها، تعرضها «صوت الأمة»:

اكتشاف ذاتك

تساعدك العزلة على اكتشاف ذاتك، فمعظمنا يندمج مع الحياة وينشغل بها، حد أنه ينسى نفسه، يقال أن قليلين جدًا هم من يتعرفون على ذواتهم الحقيقية، هل يعني هذا أننا نعيش بذات مزيفة ؟ بالطبع لا، لكنك لا تعرف ذاتك بشكل كامل وواضح، ضعت في وسط الحياة ومشاغلها، وسط الآخرين وآراءهم بك، لدرجة بدأت تشعر فيها أنك شخص آخر، أو أنك حقًا لا تعرف نفسك، لا تعرف ما الذي تريده بالضبط، ما الذي يرضيك؟ ما الذي يسعدك ؟.

وللتعرف على ذاتك وفهم بواطنها، ليس هناك وسيلة أفضل من الاختلاء بها، فلابد من أخذ استراحة من الحياة والآخرين كل فترة، لابد أن تنفرد بنفسك، تعيد حساباتك من جديد، تعيد تقييم الأمور والحياة، تتحدث إلى نفسك، تفهم ما الذي تريده بالضبط، تتقبلها وتتصالح معها.

 

الإبداع

تساعد العزلة على إخراج طاقتك المدفونة وإبداعك الداخلي، فطالما كان الإبداع مقترن بالعزلة، فإنه نتيجة حتمية لها، فالحياة للأسف تؤثر فينا سلبًا بسبب الضغوطات والمسؤوليات الملقاة على عاتقنا، لا وقت لدينا للإبداع هنا، فقليل من العزلة، ننشط الإبداع نبث الحياة فيه من جديد، ستجد أكثر الناس معرفة بهذه الفكرة هم المبدعون، يدركون أهمية العزلة، تجدهم يتعاملون معها بامتنان حقيقي.

التخطيط

العزلة مهمة جدا لبدء التخطيط الجيد لحياتك ومستقبلك، فأنت تحتاج أن تكون وحيدا بعيد عن أي ضغوط، فإذا أردت التخطيط لحياتك بأفضل شكل ممكن؛ فأنعزل قليلًا عن كل شئ، وشخص حولك، فوضع الخطط وترتيب الأفكار وتنظيمها، لا يمكن أن يتم بشكل صحيح إلا إذا كنت بمفردك، إطلاع الآخرين على كل خططك، أو المشاركة في وضعها، سيفسد منها وسيقلل من عزيمتك.

الهدوء النفسي

تساعدك العزلة على الهدوء النفسي، فأن تجلس بمفردك، في انعزال تام عن البشر وعن حتى الأشياء والماديات، في علم النفس تعتبر العزلة وسيلة تفريغ، وطريقة فعالة جدًا للتصالح مع الذات، ولتسوية كافة الخلافات والمشاكل، أضف على ذلك انها وسيلة ارتقاء من الدرجة الأولى، لن تفهم ذلك إذا جربت، جرب اليوم أن تجلس بمفردك ولو نصف ساعة فقط، لتتحدث مع نفسك فقط.

التصالح مع الحياة

تساعدك العزلة على التصالح مع الحياة أيضا، وليس فقط مع ذاتك، فعندما تتصالح مع ذاتك، أنت تتصالح مع كل شيء حولك، مع الآخرين الذين لطالما شكوت منهم، تتصالح حتى مع ظروفك ومشاكلك، يغدو كل شيء أسهل من ذي قبل، الحياة برمتها تصبح أخف وأبسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق