لتشجيع الاستثمار الداخلي وخلق فرص عمل.. «إزاى تاخد قرض مشروعك من ألف جنيه لـ2 مليون»

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 06:00 م
لتشجيع الاستثمار الداخلي وخلق فرص عمل.. «إزاى تاخد قرض مشروعك من ألف جنيه لـ2 مليون»
اللواء محمود عشماوى وزير التنمية المحلية
ماجد تمراز

تحاول الدولة فى هذه الآونة النهوض بالمشروع القومى للتنمية المجتمعية المعروف باسم «مشروعك»، من خلال التواصل مع البنوك الممولة للمشروع والأحياء لمنجح التراخيص المطلوبة وتسهيل الحصول عليها لإقامة المشروعات، وإيجاد حلول مناسبة للترويج للمشروعات داخل محافظتى القاهرة والجيزة، بعد أن تراجعت نسبة المشاركة فيهما بشكل كبير بعكس التوقعات التى توقعتها قيادات الوزارة.
 
وتسعى الوزارة إلى توفير ما يقرب من ألف فرصة عمل واستثمار داخلى للمواطنين من خلال «مشروعك» إلى أكثر من 180 ألف فرصة عمل، خاصة بعد أن وصل حجم القروض التى سيمنحها البرنامج إلى أكثر من 8 مليارات ونصف مليار بالتعاون مع البنك المركزى المصرى واتحاد البنوك.
 
وحتى يتمكن المواطن من الحصول على قرض «مشروعك» الذى أعلنت عنه الوزارة، فعليه أن يحدد قيمة القرض الذى سيقترضه مسبقاً ونوع النشاط الذى سيمارسه، ثم يتوجه إلى أقرب موقع لمشروعك، ويقوم بملء الاستمارة وفقاً لقيمة القرض الذى سيقترضه، حيث أن هناك استمارتين، إحداهما القرض الذى يبدأ بألف جنيه وينتهى بـ 50 ألف جنيه وهو للمشروعات متناهية الصغر، أما الاستمارة الثانية فهى تبدأ بـ 50 ألف جنيه وتنتهى بـ 2 مليون جنيه، وهى للمشروعات الصغيرة.
 
وعلى من يرغب الحصول على القرض أيضاً، أن يتعرف من خلال الاستمارة على التراخيص المطلوبة والأوراق التى من المفترض انجازها، وتتم مراجعة ذلك مع مسئول مشروعك بالمقر الذى سيذهب إليه من البداية، أما بعد الانتهاء من كافة المستندات والأوراق المطلوبة، يقوم طلب القرض بتسليم المستندات التي جاءت في الاستمارة، يتم تسليم الطلب لممثل البنك المتواجد بالمكان الذى حصل منه على الاستمارة، حيث يتواجد مندوب عن البنك الممول بكل مقر من المقرات التى يتواجد بها برنامج مشروعك.
 
وبعد أن يتم تسليم مندوب البنك الاستمارة والطلب بالقرض المطلوب، يتم مراجعته من قبل البنك، وبعد عدة أيام يتم تبليغ مقدم الطلب بالموافقة على منحه القرض أو رفضه مع ذكر الأسباب التى تسببت فى رفض منحه القرض لإقامة المشروع، ومن حق مقدم الطلب المرفوض أن يتقدم بطلب جديد لكى يحصل على قرض لتنفيذ مشروعه حتى بعد رفض البنك له.
 
وكانت صندوق التنمية المحلية، فى اجتماعه الأخير، قد وافق على إقراض 476 مشروعاً صغيراً ومتناهى الصغر   بإستثمارات اكثر من 4 ملايين جنيه وتعمل المشروعات في مجالات الانتاج الحيواني و الميكنة الزراعية و عسل النحل و الصناعات البيئية و  المنزلية و الأعلاف والأسمدة والغلال و منافذ بيع مواد غذائية و منافذ بيع ملابس ومفروشات وورش ومصانع.
 
وقال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن الصندوق أسهم منذ بداية العام المالى الحالي وحتى الآن في تنفيذ 1666 مشروعاً صغيراً ومتناهى الصغر بإجمالى استثمارات اكثر من 14,5 مليون جنيه بزيادة عن نفس الفترة من العام المالى الماضى تبلغ 1168 مشروعاً وزيادة في اجمالى الاستثمارات تقدر بأكثر من 12,4 مليون جنيه.
 
وأضاف أن الوزارة تدرس زيادة الموارد التمويلية للصندوق للوفاء بطلبات القروض المتزايدة من عام لأخر نظراً لأهمية الصندوق في تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مولدة للدخل وتوفير فرص عمل منتجة للفئات الأكثر احتياجاً خاصة في العزب والكفور والنجوع البعيدة والتي يتعذر على جهات الإقراض الأخرى الوصول إليها

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص