دليلك لفهم الشخصية النرجسية.. شخصية لا تطاق ابتعد عنها

السبت، 08 ديسمبر 2018 02:00 م
دليلك لفهم الشخصية النرجسية.. شخصية لا تطاق ابتعد عنها
شخص نرجسى
كتب مايكل فارس

من أسوء الشخصيات التى من الممكن أن تصادفها بحياتك هي الشخصية النرجسية، فهي شخصية لا تطاق، وحتى لا يلتبس عليك الأمر لفهم هذه الشخصية، يقدم لكم «صوت الأمة»، أهم صفات هذه الشخصية.

من أهم صفات الشخصية النرجسية: 

 

التعصب للرأي

دائما تتعصب لرأيها، ولا تقتنع برأي الآخر، مهما كان على حق، بل لا يقبل حتى مجرد الاستماع لها، أي رأي يخالف رأيه هو خاطيء 100%، هذا التعصب للرأي يولد غضب وكراهية لدى الآخرين، ليس هذا فقط بل يجعل المتعصب يبدو جاهلًا ومنغلقًا على نفسه.

 

وعكس النرجسي، هو الشخص المثقف الواعي يحترم آراء الآخرين وينصت لهم باهتمام حقيقي، حتى لو لم يقتنع بها، فهنا المطلوب هو تبادل الآراء واحترام كل رأي مختلف عنك وليس تقبلها وتجاهل آراءك، إذا كنت تتعصب لرأيك وتتعامل مع كل رأي مختلف عنك بكراهية ونفور، فإعلم أنك شخص نرجسي يبغضه الآخرون.

 

عدم الاعتراف بالخطأ

الشخص النرجسي لا يعترف بخطأه مهما حدث، لأنه ببساطة يؤمن بأنه أكبر من أن يخطيء، وهذا الاعتقاد الذي لا أساس له من الصحة، يجعله يرى أفعاله دائمًا أنها عقلانية وصحيحة تمامًا، تذكر أن كل البشر يخطئون، وأنك قناعتك بأنك معصوم عن الخطأ دليل على أنك شخص نرجسي، فحسن من نفسك وتوقف عن التعامل مع أفكارك وآراءك ومعتقداتك أنها صحيحة دائمًا.

 

عدم الاعتذار

الشخصية النرجسية لا تعتذر نهائيا، فى اعتقاد منه بأن الاعتذار تقليل من هيبة الشخص واحترامه أمام الآخرين، على الرغم من أن الشخص الذي يعتذر يكسب حب الناس واحترامهم، الاعتذار يرفع من شأنك وقدرك لدى الآخرين، لا تتعامل مع الاعتذار على أنه إهانة لشخصك، الاهانة الحقيقة هى أن تخطيء في حق الآخرين ولا تعتذر لهم.


احتقار الآخر

الشخص النرجسي يحتقر الآخر، فللأسف دائمًا ما يتعامل الشخص النرجسي بإحتقار مع الآخرين، بدون سبب أو داعي لهذه المعاملة، بسبب شعوره الدائم بأنه الأفضل، وبأن الآخرين أقل منه في كل شيء.

 

الاهتمام بالنفس فقط

النرجسي شخص أناني لا يهتم إلا بنفسه فقط، ولا يهتم ولا يأبه بالآخرين كثيرًا، أهم شيء عنده هو ذاته فقط، يعيش كما لو أنه الوحيد في هذه الحياة، قد تمد له يد العون اليوم، وغدًا عند احتياجك له ينساك ويتجاهلك، لا تكن أنانيًا حتى لا ينفر الناس منك، كن شخص معطاء واهتم بجميع من حولك، العطاء أجمل ما في هذه الحياة، إن جربت روعته لن تعود تفكر في نفسك فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق