هل تتسارع ضربات قلبك حين تشاهدين أحد الفئران؟.. السبب قد يكون خطيرا

السبت، 08 ديسمبر 2018 04:00 م
هل تتسارع ضربات قلبك حين تشاهدين أحد الفئران؟.. السبب قد يكون خطيرا
فئران

 
من الطبيعي أن تصاب بالخوف والقلق حين ترى أحد الفئران في منزلك، وأن تحاول بكل الطرق التخلص من هذا المتسلل المزعج، لكن قد يبدو غريبا أن يتسبب الفأر في إصابتك بالرعب والفزع، إلى الحد الذي يجبرك على ترك المنزل والانتقال بعيدا.. إذ يعني هذا أنك تعاني من فأنت مصاب بـ «الميموفوبيا» أو «فوبيا الفئران»، وفقا لما ذكره موقع musophobia.
 
يقول الموقع، إن الإنسان يصاب بفوبيا الفئران نتيجة المرور بتجربة مؤلمة منذ الطفولة، ظلت معه حتى بلوغ سن الشباب، مثل العثور على فأر في الطعام، أو داخل الغرفة، أو رؤيته عند القفز من سلة المهملات، أو لمسه أثناء الاستيقاظ من النوم.
 
أعراض «الفوبيا» تختلف من شخص إلى آخر حسب قوة شخصية الإنسان، ومن بينها: الشعور بالقلق الشديد، وضيق التنفس، والتنفس السريع، وعدم انتظام ضربات القلب، والتعرق، والغثيان، وعدم القدرة على التعبير عن الكلمات والجمل، وجفاف الفم.
 
الخوف من الفأر
الخوف من الفأر
 
ونصح موقع musophobia، المصاب بـ فوبيا الفئران، الذهاب إلى الطبيب، للتحدث معه عن أسباب الفوبيا وأعراضها، ومن خلال ذلك يصف الطبيب العلاج المناسب مثل الأدوية والخضوع لجلسات مثل التنويم المغناطيسي، والعلاج النفسي، والبرمجة العصبية اللغوية.
 
الفئران بكل أنواعها تنحو للعيش بالقرب من بيئة البشر. تبلغ أطوال معظم الفئران حتى 9 سم. جسمها مغطى بالفرو عدا الذيل، ألوان معظمها بين البني والأبيض في حين تتعدد ألوان فئران المختبرات. 
 
ورغم أن الفئران حيوانات نباتية، غير أنها عملياً تلتهم كل شيء تقريباً من أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثث الفئران الأخرى. تنشط الفئران ليلاً ولديها حاسة شم متطورة تساعدها في البحث عن الغذاء. 
 
خوف
الخوف والقلق
 
يعيش الفأر حوالي ثلاث سنوات لكنه بسبب أعدائه الكثر قلما يفلح بالوصول لهذا العمر سالما، فغالبا ما يقع فريسة للقطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم ناهيك عن البشر الذين يكافحونه بلا هوادة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق