الرئيس السيسي: أفريقيا مستقبل الاقتصاد العالمى وهناك تشريعات جديدة لدعم مشروعات الشباب

السبت، 08 ديسمبر 2018 08:00 م
الرئيس السيسي: أفريقيا مستقبل الاقتصاد العالمى وهناك تشريعات جديدة لدعم مشروعات الشباب
الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018

خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018، والمنعقد حاليا بشرم الشيخ، وينتهي غدا الأحد، حدد الرئيس مجموعة من التحديات تواجه القارة الأفريقية، كذلك تحدث عن محاور عدة.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018 (1)
 
ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسى، برؤساء الدول الإفريقية ورؤساء الوزراء والوزراء المشاركين فى جلسة «شباب رواد الأعمال بإفريقيا»، وتابع: «باسمى وباسم الشعب المصرى أرحب بكم فى مدينة شرم الشيخ مدينة السلام واتمنى أن تكون اقامتكم سعيدة وتمتعم بالمناظر والمشاهد الخلابة التى تحتويها مدينة شرم الشيخ».
 
وأضاف الرئيس السيسى، أن المنتدى يعد قنوات التواصل وتعزيز العلاقات بين الدول الإفريقية، وتابع:" ورؤيتنا تجاه الشباب فى مصر ودول القارة الشقيقة وثقتنا فى عقولهم وقدراتهم ..أننا نؤكد أن الشباب هم أغلى ما نملك من ثروة وأن افكاركم المبتكرة هى المحفز الأساسى للنشاط الاقتصادى ..أنتم القوة والطاقة القادرة على صناعة مستقبل أكثر أشراقاً لقارتنا الشابة».
 
الرئيس السيسي قال إن الجلسة تضم الشباب وحكومات ورجال الأعمال ومستثمرين وجميع المطلوبين للتنمية بالمجتمع، مضيفًا: لماذا لم نستطيع تحقيق كل ما نتمناه للشباب فى إيجاد فرص عمل جيدة لهم ليتقدموا وحياة افضل لهم؟، وواصل حديثه: «إن البعض يعتقد أن هذا الكلام ليس مطلوبا أن يذكر بهذه المحافل، ولكن يجب أن نعلم جميعًا كمسئولين وشباب وشعوب أسباب وعوامل التحدى فى بلادنا الإفريقية وبينها مصر».
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018 (4)
 
وأوضح السيسي: «الشباب أمل وطموح، ولكن يجب أن يعلموا ويروا حجم التحدى الموجود أمام دولنا، وخاصة فى البنية الأساسية، وعلى سبيل المثال فى مصر ونيجيريا، ونتحدث عن حجم الطاقة المطلوب للمشاريع والصناعة وتوفير المتطلبات لإيجاد بنية استثمارية فى الدول الإفريقية.. هل تكفى أم لا .. ولو مش موجودة ما هو حجم التكلفة المالية لها؟.. طيب لو عاوزين طاقة لدولة بحجم مصر نيجيريا أو أى دولة أخرى تكفى السكان والصناعة.. سنجد تقريبًا أن معظم دول قارتنا لا تمتلك هذه الطاقة».

وتحدث الرئيس السيسى، خلال كلمته بجلسة شباب رواد الأعمال، عن الجهود المصرية لمواجهة التحديات وتوفير فرص عمل للشباب، قائلًا: إنه تم تأسيس وتفعيل دور مركز "فكرتك شركتك" لدعم ريادة الأعمال وهو أول مركز خدمى حكومى فى هذا الصدد، وساهم فى أقل من عام فى تقديم حوالى 450 جلسة إرشاد وتوجيه لرواد الأعمال، وحوالى 40 دورة تدريبية فى مختلف موضوعات ريادة الأعمال بهدف تحويل أفكار الشباب من رواد الأعمال إلى مشروعات واقعية.

وتابع الرئيس، أنه تم تأسيس وتمويل نحو أكثر من 50 شركة ناشئة فى مختلف المجالات خلال عام فى إطار برنامج "فلك" لريادة الأعمال، كما تم إطلاق مسابقة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى، لاختيار 100 شركة ناشئة للمشاركة فى مؤتمر أفريقيا 2018 على أن يتم اختيار أفضل 20 شركة منهم لعرض أفكارهم أمام جمع كبير من المستثمرين الأفارقة والعرب المشاركون فى هذا المؤتمر.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018 (3)
 
كما أعلن الرئيس السيسى، إصدار تشريعات وقوانين جديدة لدعم مشروعات الشباب مثل، قانون قانون تنظيم النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وقانون عمل وحدات الطعام المتنقلة، وتعديل قانون الشركات والسماح بتأسيس شركة الشخص الواحد.
 
مبادرة تدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى كمطورى ألعاب وتطبيقات
وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه استكمالا للرؤية المصرية تجاه دعم وتمكين الشباب وخاصة فى مجال ريادة الأعمال، فقد حرصت مصر على القيام بعدة إجراءات أولها، تم تكليف مؤسسات الدولة بتوحيد جهودها نحو تأسيس أول مركز إقليميى لريادة الأعمال فى مصر، بهدف تقديم كافة سبل الدعم اللازم للشركات الناشئة فى مصر ودول المنطقة، فضلا عن إعادة وتصميم منهج متكامل فى تأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال، مضيفًا أنه تم الدعوة لتأسيس صندوق التمويل العربى الإفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى وأفريقيا، كما تم إطلاق مبادرة تدريب 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى كمطورى ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال الثلاث سنوات القادمة.
 
 
نصيحة الرئيس السيسي للشباب الأفريقى

ووجه الرئيس السيسى، كلمة لشباب أفريقيا مفادها: «أبنائى وبناتى شباب أفريقيا الواعد الطموح، كونوا على ثقة فى أننا نؤمن دائما بكم وبأحلامكم وأقول لكم إن أمامكم تحديات كبيرة»، متابعًا: «التحديات الكبيرة التى أمامكم تحتاج إلى مزيد من الاجتهاد والمثابرة والإبداع، وأثق تماما أنكم أهلا لهذه التحديات وقادرون على التغلب عليها وتحقيق آمال القارة وحسن ظنها بكم، فأنتم أملنا ومستقبلنا».

 

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتوفير الإمكانيات التى تمكن شباب القارة الإفريقية لتنمية قدراتهم الإبداعية، وأن القارة الإفريقية تمتلك كافة العناصر التى تمكنها من تحقيق طفرة اقتصادية.
 
أفريقيا مستقبل الاقتصاد العالمى 
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن افريقيا مستقبل الاقتصاد العالمى وريادة الأعمال لأنها تمتلك كافة العناصر التى تمكنها من تحقيق طفرة اقتصادية، تسهم فيها مشروعات رواد الأعمال بقوة وفاعلية، مشيراً إلى أن مصر حرضت على القيام بالإجراءات التالية، حيث تم تكليف مؤسسات الدولة بتوحيد جهودها نحو تأسيس أول مركز إقليمى لريادة الأعمال فى مصر بهدف تقديم كافة سبل الدعم اللازم للشركات الناشئة فى مصر ودول المنطقة فضلا عن إعادة وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى أفريقيا 2018 (2)
 
وانطلقت اليوم السبت  فعاليات منتدى أفريقيا 2018، بعدد من الجلسات الخاصة منها جلسات حول تمكين المرأة، فيما شهدت الفعاليات توقيع عدد من مذكرات التفاهم والبروتوكولات بين عدد من الهيئات الاقتصادية المصرية وأخرى عربية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق