القمر فى نقطة الحضيض..العالم يترقب أول خسوف كلي بـ2019

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 12:00 م
القمر فى نقطة الحضيض..العالم يترقب أول خسوف كلي بـ2019
خسوف القمر
شريف إبراهيم

ظاهرتان فلكيتان يترقبهما الملايين بمصر والوطن العربى فى مطلع عام 2019، يستقبل خلالهما الشمس والقمر العام الجديد، بكسوف جزئى وخسوف كلى فى شهر يناير المقبل، بما يمثل ظاهرتين من أربع ظواهر للكسوف والخسوف يشاهدها سكان كوكب الأرض على مدى العام الجديد كله، في شهري يناير ويوليو المقبلين على الترتيب.

وبالحديث عن ظاهرة الخسوف القمرى فهى تحل فى وضع التقابل، أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدراً، بينما يظهر الكسوف عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفى هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس، ويمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى فى التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

القمر الدموى
القمر الدموى

أول ظاهرة خسوف بالعام الجديد

وكشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن أن الكرة الأرضية على موعد مع أول ظاهرة خسوف فى أول شهر بالعام الجديد، حيث يشهد خسوف كلى للقمر يكون الأحد والإثنين 20 و 21 يناير المقبل.

وأشار «غريب»، فى تصريحات صحفية إلى أن الخسوف الكلى للقمر سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الآخرة لعام 1440 هجريا، و يغطى ظل الأرض 120% تقريبا من سطح القمر، ويمكن رؤيته فى المناطق "منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكتين – معظم شرق آسيا – المحيط الباسفيكى".

كسوف جزئى
كسوف جزئى

موعد ظهور الخسوف فى مصر والدول العربية

 وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف سوف يستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 15 دقيقة، ويستغرق الخسوف الكلى منذ بدايته وحتى نهايته ساعة و 3 دقائق، ويرى فى القاهرة منذ بداية الخسوف شبه الظلى حتى شروق الشمس من ذلك اليوم فى الساعة 6 و 51 دقيقة أى بعد بداية الخسوف الكلى بـ10 دقائق تقريبا.

ومن جانبه كشف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر الكلى يرى نهايته فى مصر والدول العربية، بعد غروب يوم 21 يناير 2019.

خسوف الشمس (1)

فريق من البحوث الفلكية لمتابعة ورصد الظاهرة

وأشار «عبد الهادي»، فى تصريحات صحفية، إلى أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر فى الأوضاع العادية، لافتًا إلى أن هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر فى حالة اقتران كوكبى كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبى (فيكون خسوفا جزئيا).

وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف الكلى يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفى هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدى إلى فقدان الرؤية نهائيا فى أوقات منتصف الليل، لافتا إلى أن المعهد يدرس الاستعداد بفريق علمى وبحثى من معمل أبحاث الشمس لمتابعة ورصد الظاهرة.

خسوف الشمس (2)

خسوف القمر فى نقطة الحضيض

وفى نفس السياق، كشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر الكلى المرتقب سيعرف باسم القمر الدموى، لافتا إلى أنه لن يكون هناك خسوف كلى آخر حتى عام 2021.

وأشار معمل أبحاث الشمس، إلى أن خسوف القمر الكلى فى يناير 2019 سيكون مميزا، لأن القمر سيكون أيضا "عملاقا" (‪Supermoon)، وهى ظاهرة يتزامن فيها وقوع القمر البدر عند أقرب نقطة له فى مساره حول الأرض، والتى تعرف باسم "الحضيض"، مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد.

خسوف الشمس (3)

 

خسوف الشمس (4)

 

خسوف الشمس (5)

 

خسوف الشمس (6)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق