bp تشتري حصة من إيني بـ«امتياز نور».. الاستثمار البترولي يسهم في تنويع مصادر التمويل

الأحد، 09 ديسمبر 2018 06:00 م
bp تشتري حصة من إيني بـ«امتياز نور».. الاستثمار البترولي يسهم في تنويع مصادر التمويل
أرشيفية
مروة الغول

 
أسهمت النتائج الواعدة لحقول الغاز المصرية في البحر المتوسط بقوة في زيادة إقبال المستثمرين على الدخول كشريك لمصر في هذه المشروعات الضخمة، ويعكس دخول شركاء جدد للاستثمار في قطاع البترول الفرص الاستثمارية المتميزة التي يزخر بها القطاع ويخدم الاقتصاد المصري، بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة للشركاء الجدد، كما يدعم اتجاه الحكومة في زيادة الاستثمارات في قطاع البترول للمساهمة في زيادة الإنتاج والاحتياطيات من الثروة البترولية.
 
في مارس الماضي كانت موافقة مجلس الوزراء على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية «نور» بالبحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق إيني الإيطالية وثروة المصرية نحو 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى فى الثانية.
 
وضمن مشروعات الطاقة التي تسعى مصر إلى الاستفادة منها في تحقيق النمو الاقتصادي، ورفع المستوى المعيشي، وتوفير احتياجاتها من البترول والكهرباء والغاز الطبيعي، بدأت شركة «إيني» الإيطالية، في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الماضي تنفيذ أعمال حفر أول آبارها الاستكشافية في منطقة امتياز حقل نور بشمال سيناء بالبحر المتوسط، على أن تنتهي تلك الأعمال مطلع يناير المقبل، لتبدأ بعدها عملية تقييم المخزون والاحتياطات بناء على نتائج الحفر، بالتعاون مع شركة ثروة المصرية.
 
وزير البترول ورؤساء الشركات أثناء التوقيع
وزير البترول ورؤساء الشركات أثناء التوقيع
 
ووقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في وقت سابق من يوم الأحد، اتفاق شراء شركتي «بي بي» الإنجليزية ومبادلة الإماراتية حصص في نصيب شركة إيني الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، التي تتشارك فيها إيني الإيطالية بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.
 
الاتفاق يشمل شراء شركة بي بي نسبة 25% وشراء شركة مبادلة نسبة 20% من حصة إيني وبذلك تصبح حصص الشركاء في منطقة الامتياز 40% لشركة إيني و25% لشركة بي بي و20% لشركة مبادلة و15% لشركة ثروة للبترول.
 
تجدر الإشارة إلى أنه جاري حاليا حفر البئر الأولى في منطقة الامتياز، التي تقع على بعد 50 كم من الشاطئ وفي أعماق تتراوح بين 50 و400 متر وتغطى مساحة إجمالية تبلغ 739 كم مربع باستثمارات حدها الأدنى 105 مليون دولار لحفر بئرين.
 
الوزير ورؤساء شركات إينى وبى بى ومبادلة
الوزير ورؤساء شركات إينى وبى بى ومبادلة
 
وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عقب توقيع الاتفاقية، إن تعدد وتنوع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة، يؤكد على الثقة في مناخ الاستثمار بصناعة البترول والغاز بمصر، ويسهم في تنويع مصادر التمويل والعمل على تخفيف عنصر المخاطرة بالنسبة للشركاء، فضلا عن تنوع التكنولوجيات وهو ما ينعكس في النهاية على دعم استراتيجية وزارة البترول، في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز، وتأمين مصادر الإمدادات لاحتياجات السوق المحلي وخطط التنمية الاقتصادية.
 
واكتشفت إيني الإيطالية حقل ظُهر عملاق الغاز المصري بالبحر المتوسط فى أغسطس 2015، الذي يضم احتياطات تقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، فيما وصل حجم الإنتاج اليومي من الحقل إلى نحو 2 مليار قدم مكعب، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج اليومي من الغاز إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب قبل نهاية عام 2019.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق