من أجل مزيد من الاستثمار.. وزير المالية يجيب عن فرص تطوير وسائل النقل الحيوية

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 09:00 ص
من أجل مزيد من الاستثمار.. وزير المالية يجيب عن فرص تطوير وسائل النقل الحيوية
وزير المالية محمد معيط
مروة الغول

يعد لقاء الدكتور محمد معيط وزير المالية مع جين ليكون Jin Iiqun رئيس البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية، على هامش افتتاح منتدى إفريقيا 2018، والذي أقيم بمدينة شرم الشيخ، على مدار اليومين الماضيين، من اللقاءات الهامة؛ من أجل مزيد من الاستثمار والتعاون في القطاعات المختلفة.

وأكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، على تحسن الأداء الاقتصادي لمصر وتجاوز الصعوبات والمشكلات، التي عانى منها الاقتصاد القومي خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن مصر تشهد حاليا تحسن ملحوظ في الأداء الاقتصادي.

ولفت إلى أن الحكومة المصرية على علم بمواطن الضعف، التي يعاني منها الاقتصاد، وأنه يجري العمل على علاجها، مثل: معدلات البطالة التي نركز حاليا على خفض معدلاتها.

وقال معيط، إنه عرض على رئيس البنك الأسيوي فرص التعاون المتاحة حاليًا بين مصر والبنك الأسيوى للاستثمار في البنية التحتية، خاصة في 5 قطاعات، وهي تطوير السكك الحديدية وتحديث شبكة أتوبيسات النقل العام، والتوسع في إنشاء خطوط مترو الأنفاق وتحديث وتطوير الموانئ والمطارات المصرية وتنمية قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف أن اللقاء مع رئيس البنك تناول أيضا نتائج الاجتماعات التي أجراها وفد رفيع المستوي للبنك الأسيوي مع كبار المسئولين بالحكومة، خلال زيارته القاهرة نهاية الشهر الماضي، حيث ضم الوفد أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين للبنك في أول زيارة لدولة خارج قارة آسيا، وهو ما يعكس اهتمام البنك الأسيوي بتعميق علاقات التعاون مع مصر أحد أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، مشيرًا إلى أن رئيس البنك أشاد بحفاوة وزارة المالية في استقبال وفد مجلس الإدارة التنفيذي خلال زيارتهم للقاهرة.

وأكد رئيس البنك الأسيوي نجاح تعاون البنك مع مصر في قطاعي الصرف الصحي والطاقة الشمسية، لافتًا إلى اهتمام البنك بفرص أخرى للتعاون بين الجانبين في قطاعات البنية التحتية والتنمية الصناعية وتطوير المرافق العامة، كما دعا إلى ضرورة اهتمام مصر والدول النامية عمومًا بتطوير القطاع الإنتاجي والصناعي لما له من آثار قوية علي زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

ودعا رئيس البنك الأسيوى إلى ضرورة إيجاد فرص تنافسية واستغلال البنية التحتية بمصر، خاصة قناة السويس التي يمكن الاعتماد عليها، عند الانتهاء من مشروعات تنمية محور المنطقة الاقتصادية للقناة؛ لتكون حلقة الربط بين قارتي آسيا وأفريقيا.

وحول فرص التعاون التي عرضها وزير المالية، أكد رئيس البنك الأسيوى دعم البنك بشكل كامل لهذه الفرص والمشروعات التي تخطط لاقامتها الحكومة المصرية، خاصة ما يتعلق بتطوير الموانئ والمطارات، لافتًا إلى أهمية تحويل مطار القاهرة الدولي إلى مركز إقليمي للنقل الجوي للربط بين جنوب أفريقيا وقارتي آسيا وأوروبا.

وأضاف وزير المالية، أن البنك الآسيوي لديه خبرة كبيرة أيضًا في مجال خطوط مترو الأنفاق، ولذا يرحب بالتعاون مع مصر في هذا القطاع، موضحًا أن مصر تمتلك أراضي صحراوية شاسعة، يمكن استغلالها في إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

يذكر أن حجم استثمارات البنك في الدول، تبلغ حاليا  5 مليارات  دولار موزعة على 28 مشروعات في العديد من الدول، كما يسهم البنك حاليا فى تمويل عدد من مشروعات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقيمة 210 مليون دولار، بخلاف التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق لمساهمة البنك الأسيوي في تمويل مشروع للصرف الصحي بالتعاون مع البنك الدولي بقيمة 300 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق