مصر الأول أفريقيًا في جذب الاستثمارات.. اقتصاديون يشيدون بإجراءات تحسين مناخ الاستثمار

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 01:00 م
مصر الأول أفريقيًا في جذب الاستثمارات.. اقتصاديون يشيدون بإجراءات تحسين مناخ الاستثمار
وزيرة الاستثمار سحر نصر
مروة الغول

يعد الجانب التشريعي من المحاور الأساسية للإصلاح الاقتصادى، كقانون الاستثمار وتعديل قانون الشركات وقانون سوق المال، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، قالت ذلك.

وأوضحت نصر خلال كلمتها فى المائدة المستديرة بمنتدى إفريقيا 2018، أمس الأحد، أن مصر عملت على تطوير البنية الأساسية من أجل جذب المزيد من الاستثمارات، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار تضمن حوافز ضريبية تصل إلى 50 %.

وذكرت أن المجموعة الاقتصادية تحت قيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تعمل كفريق واحد من أجل تحسين مناخ الاستثمار.

وأشارت الوزيرة، إلى أن البنك الدولى وبنك التنمية الأفريقى من أكثر المؤسسات الدولية الداعمة للإصلاح الاقتصادى، موضحة أن مصر تقدمت 8 مراكز فى تقرير ممارسة الأعمال.

وذكرت الوزيرة، أن مصر باتت رقم واحد في إفريقيا فى جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الاوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، أن الاصلاحات التشريعية التى قامت بها مصر ساهمت فى تحسين مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن البنك سيستثمر نحو 2.5 مليار يورو فى مصر خلال العامين المقبلين.

وذكر أن مصر بها امكانيات كبيرة يجب الاستفادة منها مثل الاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأنها حجر الزاويا لاقتصاد أى بلد، مشيرا إلى أن البنك عمل مع القطاع المصرفى والمؤسسات الحكومية فى مصر، مؤكدا أن مصر هى دولة جاذبة للاستثمارات وبوابة لإفريقيا.

وأوضح بنديكت أوكى أوراما، رئيس البنك الافريقى للتنمية، أن مصر تشكل مركزا متميزا وهى ثانى اكبر بلد من حاملة الاسهم فى البنك، مشيرا إلى أن مصر تحظى باستقرار كلى فى الاقتصاد.

وذكر أن إفريقيا تعمل على تنفيذ سياسات اصلاحية وهو ما جعل مؤسسات كبيرة ترغب فى العمل فى القارة الإفريقية.

وأشار جين لى تشون، رئيس البنك الاسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، إلى أن البنية الأساسية تساعد مصر لتكون بوابة لأفريقيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة