بعد مرور 45 يوما على إطلاقها.. تعرف على النتائج الأولية لمبادرة «صوتك مسموع»

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 11:00 ص
بعد مرور 45 يوما على إطلاقها..  تعرف على النتائج الأولية لمبادرة «صوتك مسموع»
اللواء محمود عشماوى وزير التنمية المحلية
ماجد تمراز

 
أعلنت وزارة التنمية المحلية، منذ ما يقرب من شهر ونصف عن إطلاق مبادرة «صوتك مسموع» والتي استهدفت تلقى شكاوى المواطنين إلكترونيا، وخاصة المتعلقة بمخالفات التعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف والإشغالات والفساد والرشوة، بالإضافة إلى المقترحات التى يقدمها المواطنين للنهوض بالعمل المحلى فى مصر بمختلف المحافظات.
 
وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بهذه المبادرة من قبل وزير التنمية المحلية محمود عشماوى، والحرص على إبرازها من خلال وسائل الإعلام إلا أنها لم تكن فعالة بالشكل الذى أظهرته الوزارة وقت إصدارها، وعلى الرغم من مرور ما يقرب من 45 يوما على إصدارها.
 
وتلقت الوزارة حتي الأسبوع الخامس من إطلاق المبادرة حوالي 11 ألف و740 رسالة منها حوالى 2980 شكوى، ذلك عبر الوسائل التي تم الإعلان عنها سواء الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أو رقم الواتس أب أو عبر الإيميل أو الخط الساخن.
 
وأكدت الوزارة أن أكثر الشكاوى خلال الفترة السابقة من المبادرة هي مخالفات البناء والتعدي على الأراضي الزراعية والإشغالات والفساد، وكانت أكثر المحافظات استجابة في حل الشكاوى هي «الجيزة - البحيرة - الدقهلية - كفر الشيخ - القليوبية – مطروح – أسيوط – المنيا – جنوب سيناء».
 
وأوضحت الوزارة أن الشكاوى التي تلقتها خدمة الواتس أب بالمبادرة كانت حوالى 2480 شكوى حيث تم الرد على 90 % من تلك الشكاوى مقسمة إلى حوالى 30 % منها مخالفات بناء و21 % من الشكاوى خاصة بالتعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، و15  % من الشكاوى خاصة بالإشغالات و 13 من الشكاوى حالات فساد و11 % إقتراحات.
 
وفيما يخص البريد الإلكتروني للوزارة ، تبين أنه تم تلقي خلال الخمسة أسابيع الأولي 400 رسالة تضمنت 106  شكوى تم الرد على 92  % منها وكانت مقسمة إلى 35 % شكاوى خاصة بالقمامة و 13 % شكاوى تعديات على أراضي زراعية وأملاك الدولة، و33  % شكاوى إشغالات و11 ٪؜ شكاوى حالات فساد.
 
أما فيما يخص صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، فقد تبين أن عدد متابعي الصفحة خلال تلك الفترة بلغ حوالي 3340 وبلغ عدد المشاهدين لها أكثر من 50 ألف مشاهد، في حين بلغ عدد الرسائل الواردة على الصفحة أكثر من 2350 رسالة، وبلغت عدد الشكاوى منها 237 شكوي وبلغت نسبة حل الشكاوي 82٪؜ ومقسمة الي 30 ٪؜ شكاوي إشغالات والشكاوى الخاصة بالقمامة 20 % وشكاوى مخالفات البناء 10 % والتعديات على الأراضي الزراعية 12 % والفساد 10٠ %.
 
وفيما يخص عدد الاستفسارات التي تلقتها المبادرة عبر الخط الساخن فقد بلغت حوالي ١٥٧ استفسار وشكوي تم الرد عليها بالكامل بنسبة ١٠٠٪؜ . 
 
وفي السياق ذاته وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية كافة المحافظات بأن تقوم أجهزة المراكز والمدن التابعة لها بتشكيل فرق عمل فرعية لزيادة سرعة الاستجابة المباشرة للشكاوى والرد عليها، وشدد الوزير على أن استجابة المحافظات لشكاوى المواطنين وسرعة الرد عليها تعد معيار أساسي لتقييم أداء العمل للقيادات المحلية، وطالب "شعراوي" بضرورة قيام فرق العمل بالمحافظات بتحليل الشكاوى حسب القطاع والمجال للتعرف على أوجه القصور ومعالجتها ووضع معايير للأداء وطرق الحل.
 
وأشار «شعراوي» إلى أنه يتم التنسيق مع فرق العمل المشكلة بالمحافظات للرد على الشكاوى والاستفسارات بالتنسيق مع فريق العمل الذى يعمل بالوزارة على مدار الساعة، مطالباً كافة العاملين بالمبادرة والفرق التنفيذية بالمحافظات ببذل أقصى جهد لخدمة المواطن تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بتفعيل كافة آليات التواصل مع المواطنين بالمحافظات والاستماع إلى مشكلاتهم ومطالبهم وسرعة الرد عليها وحلها بما يحقق رضاهم عن كافة الخدمات المقدمة إليهم.
 
ويُذكر أن اللواء محمود شعراوي، كان قد أعلن يوم الثلاثاء 23-10-2018 إطلاق المبادرة والتي ترتكز على محورين رئيسيين، الأول منهما تحت عنوان «إدارة محلية مستجيبة للمواطن»، والثاني يحمل عنوان «إدارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن»، وقد تم إتاحة أكثر من وسيلة لتلقي الشكاوى من المواطنين حيث تم تخصيص رقم «الواتس أب» وهو (01150606783), وكذلك الصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بعنوان «صوتك مسموع»، ww.facebook.com/sotakmasmwo والخط الساخن(15330) والذى يعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة, والبريد الإلكتروني ([email protected]).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق