مصر تقود أفريقيا.. استثمارات بترولية ضخمة ودعم فني ونقل خبرات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 06:00 م
مصر تقود أفريقيا.. استثمارات بترولية ضخمة ودعم فني ونقل خبرات
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والمفوض التجاري للمملكة المتحدة لأفريقيا إيما سميث
مروة الغول

لا تدخر مصر جهداً فى التعاون والتنسيق مع دول القارة الأفريقية ويضع  قطاع البترول كافة إمكانياته لدعم الدول الأفريقية من خلال التدريب ودعم المهارات وتقديم الخبرات فضلاً عن المعاونة فى تنفيذ المشروعات البترولية خاصة مع اكتشاف البترول والغاز فى العديد من دول القارة .

 المفوض التجاري للمملكة المتحدة لأفريقيا إيما سميث فى ضيافة وزير البترول 

 واليوم جاء استقبال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المفوض التجاري للمملكة المتحدة لأفريقيا إيما سميث والوفد المرافق حيث تم بحث موقف أنشطة الشركات البريطانية العاملة فى مصر والنجاحات التي حققتها طوال فترة عملها فى مصر من خلال شركتي بى بى وشل فى مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز فضلاً عن توسيع أنشطتهما في مجالات تسويق وتجارة المنتجات البترولية .

شركات البترول الكبرى شركاء استراتيجيين لقطاع البترول

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن شركات البترول الكبرى تعد شركاء استراتيجيين لقطاع البترول وساهموا بإيجابية في نتائج الأعمال المتميزة التي تحققت في الفترة الأخيرة .

تحقيق اكتشافات كبرى خاصة في مجال الغاز الطبيعي

وتم خلال اللقاء استعراض أهم هذه النتائج والتي أسفرت عن تحقيق اكتشافات كبرى خاصة في مجال الغاز الطبيعي ساهمت فى نجاح مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في نهاية سبتمبر الماضي وأن المرحلة القادمة سيتم توجيه الفائض من الغاز للتصدير فى إطار العقود الموقعة من قبل تأكيداً لمصداقية الدولة وتوجيهه إلى مشروعات البتروكيماويات لتحقيق أكبر قيمة مضافة .

الخطوات التنفيذية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز

واستعرض طارق الملا، الخطوات التنفيذية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول والتعاون والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي الذي يدعم هذا التوجه ، وتم أيضاً استعراض العديد من الفرص الاستثمارية وبرامج العمل خلال الفترة القادمة التي تمثل مجالات واعدة لجذب الاستثمارات والمشروعات التي يتم تنفيذها فى الأنشطة الأخرى مثل التكرير والبتروكيماويات والبنية الأساسية.

دعم العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول القارة الأفريقية

وأكد الملا على دعم العلاقات السياسية والاقتصادية مع دول القارة الأفريقية وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه رسائل قوية فى مؤتمر الكوميسا الأخير على تأكيد مصر للمساهمة في بناء قدرات الدول الأفريقية .

ومن جانبها أكدت مفوضية المملكة المتحدة على أن مصر أصبح لديها مصداقية كبرى فى جدوى الاستثمار خاصة في قطاع البترول والغاز مشيرة إلى أهمية قطاع الطاقة بشكل عام فى تنمية الدول الأفريقية وأن هذه القارة البكر تحتاج إلى استثمارات ضخمة فى مختلف الأنشطة بالإضافة إلى الدعم الفني والخبرات المتميزة .

لاهتمام المتنامي لمشروعات التطوير في قطاع التعدين

كما تم خلال اللقاء بحث الاهتمام المتنامي لمشروعات التطوير في قطاع التعدين في أفريقيا حيث أكد الملا أنه يتم حالياً إعداد إستراتيجية متكاملة بقطاع التعدين في مصر متواكبة مع تعديل بعض مواد القانون الحالي بهدف الانطلاق بهذا القطاع وزيادة نسبة مساهمته في الناتج القومي من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات التعدينية التي تذخر بها مصر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق