مش بس تمويل.. هكذا يوفر جهاز التنمية فرص عمل للعاطلين بمشروعات البنية الأساسية

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 01:00 م
مش بس تمويل.. هكذا يوفر جهاز التنمية فرص عمل للعاطلين بمشروعات البنية الأساسية
الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات

لم تعد جهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاصرة فقط على تقديم التمويل الموجه لصالح الشباب الراغب في إنشاء مشروعات صغيرة، وأصبح الجهاز يسعى إلي المشاركة في أكثر من توجه يخدم في النهاية توفير فرص عمل حتى وإن كانت مؤقتة لخدمة الشباب.

وفي هذا الإطار جاء توقيع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لعقد برنامج تنمية البنية الأساسية المجتمعية بين الجهاز ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي بمنحة قيمتها 15 مليون يورو، وذلك لخدمة توفير فرص عمل على أكبر عدد من المحافظات.

والبرنامج الجديد يستهدف تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية وفقا للدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك كأحد الآليات لمواجهة احتياجات مصر العاجلة لإيجاد فرص عمل قصيرة الأجل بالإضافة إلى المردود الاجتماعي والاقتصادي لتلك المشروعات التنموية، مشيدة بجهود الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في توفير التمويل اللازم لإقامة تلك المشروعات في مختلف المحافظات.

ويسعى البرنامج إلى تنفيذ مشروعات بنية أساسية في مجالات الطرق وترميمات المدارس والوحدات الصحية ومراكز الشباب وتطوير الأسواق والمناطق المفتوحة والمياه والصرف الصحي.

 

وتنفذ المشروعات في 6 محافظات هي "الجيزة، الإسكندرية، الشرقية، المنوفية، بورسعيد وأسيوط"، حيث يستفيد منها حوالي 2 مليون من سكان المناطق المستهدفة وتتيح حوالي 320 ألف يومية عمل، وذلك بالتعاون مع مديريات الطرق، الإسكان، الشباب، هيئة الأبنية التعليمية وشركات المياه والصرف الصحي.

 

والجدير بالذكر أن الجهاز يقوم بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لدعم البيئة اللازمة لنمو وتنمية المشروعات الصغيرة فى المجتمعات الأكثر احتياجا وذلك بالتعاون مع المحافظات والوزارات المعنية على مستوى الجمهورية وباستخدام صغار المقاولين المحليين والجمعيات الأهلية ذات الخبرة.

 

ويستخدم جهاز تنمية المشروعات أساليب ومنهجية العمالة الكثيفة لتوفير أكبر عدد من يوميات العمل، حيث يتم استبدال الآلات المعتادة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والأشغال العامة بالعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة إلى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة فى المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة حسب بيان جهاز المشروعات الصغيرة.

 

وبلغ إجمالي القروض التي ضخها الجهاز لأصحاب المشروعات منذ يناير إلى نهاية سبتمبر 2018، نحو 4.1 مليار جنيه، وتم إنشاء 190 ألف مشروع، وتوفير 300 ألف فرصة عمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق