للبحث عن كيان تعاوني.. الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن تجتمع بالرياض

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 04:00 م
للبحث عن كيان تعاوني.. الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن تجتمع بالرياض
العاهل السعودى الملك سلمان يستقبل وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر

 
بدأت الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، العمل على إيجاد كيان يجمعهم، حيث استضافت مدينة الرياض السعودية، اليوم الأربعاء اجتماع وزاري لممثلى سبع دول، هدفه وضع الأسس التى سيقوم عليها هذا الكيان.
 
واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فى مكتبه بقصر اليمامة المشاركين فى الاجتماع، وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنه جرى خلال اللقاء "الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة".
 
ويشارك فى الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية ، ومحمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي، وأحمد عيسى عوض، وزير خارجية الصومال، والديرديري محمد الدخيري، وزير خارجية السودان، و محمد بن عبدالله الحضرمي، نائب وزير الخارجية اليمنى، والسفير زيد مفلح اللوزي، الأمين العام لوزارة الخارجية الاردنية، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودى، وعادل الجبير، وزير الخارجية السعودى، و الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وزير الدولة السعودى.
 
وأكد  عادل الجبير، على أهمية إيجاد كيان وآلية تعاون مشتركة تضم الدول المطلة على البحر الأحمر وما يترتب على ذلك من مصالح مشتركة، وقال أن "إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الأفريقي لنستطيع أن نتعاون في الأمور الاقتصادية والبيئية والأمنية التي تهم كل دولنا واعتقد أن هذا الكيان سيساهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة كما أنه سيساهم في تعزيز التجارة والاستثمار في المنطقة ويربط اقتصادنا مع بعض".
 
وأشار الجبير إلى إن هذا الكيان "سيساهم في إيجاد تناغم في التنمية بين دولنا في هذه المنطقة الحساسة وبالتالي يساهم في منع أي قوى خارجية في أن تستطيع أن تلعب دورا سلبيا في هذه المنطقة الحساسة".
 
وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت عن مشاركة سامح شكرى، فى الاجتماع، وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر لدراسة سبل تفعيل التعاون والتنسيق المشترك بين الدول المشاطئة لهذا الشريان المائي الهام، والذي يعد أحد أهم شرايين التجارة العالمية بين الشرق والغرب، فضلا عن كونه قناة للتواصل الحضاري بين الدول المطلة عليه.
 
وأكد حافظ على أن مشاركة مصر تأتي في إطار الاهتمام المصري بالتعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر، وهو ما برز من خلال استضافة القاهرة للاجتماع الأول للدول المشاطئة على مستوى كبار المسئولين بالقاهرة خلال يومي 11 و12 ديسمبر 2017، وتم خلاله الاتفاق على المبادئ الأساسية للتعاون بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر، والذي يعد الخطوة الأولى على سبيل وضع أسس التعاون المشترك بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.    
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة