مكاسب مصر الاقتصادية من اتفاق التجارة الحرة القارية.. اقتصاديون يجيبون

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 04:00 ص
مكاسب مصر الاقتصادية من اتفاق التجارة الحرة القارية.. اقتصاديون يجيبون
صادرات مصر

تتزايد فرص نفاذ المنتجات المصرية للقارة الأفريقية، وذلك في ظل الجهود الرامية لربط بلدان القارة اقتصاديا، وهو ما يتركز في فعاليات وإجراءات عدة تتخذها القاهرة.

بالتزامن مع انعقاد فعاليات المؤتمر الوزارى السابع لوزراء التجارة الأفارقة فى القاهرة بمشاركة وفود دول 55 دولة أفريقية، عقب توقيع 43 دولة أفريقية على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بات سؤال عن مدى استفادة مصر من هذه الاتفاقية ملحا؟

أحمد هجرس عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، قال إنه يتوقع طفرة فى صادرات الكيماويات إلى القارة السمراء مع الوصول إلى التحرير الكامل لحركة التجارة عقب الانتهاء من الاتفاق القارى، عقب إزالة الحواجز الجمركية.

وأشار إلى أن قطار الكيماويات والبلاستيك والأسمدة والدهانات ضمن البضائع التى عليها طلب كبير فى أفريقيا وأن مجلسه أكثر مجلس مهتم بالسوق هناك، مضيفًا أنه بحكم الموقع الاستراتيجى لمصر فيمكن أن نكون أكبر دولة مستفيدة من هذا اتفاق التجارة القارية.

وتابع المصانع المصرية حاليا مؤهلة للتواجد والمنافسة فى أفريقيا ونحصل على شريحة أكبر بين كافة الدول المتوقعة على الاتفاق القارى، ومنذ 7 سنوات اتخذنا قرار كمصدرى الكيماويات أن يكون السوق الأفريقى مستهدف بالنسبة لنا بصورة أوسع.

وأشار إلى أنه تم ايفاد بعثات تجارية إلى كينيا وغانا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا بجانب المشاركة فى المعارض المتخصصة هناك للتواجد بصورة أكبر داخل أفريقيا، لافتا إلى أن حل مشاكل الغاز والمواد الخام عقب قرارات الاصلاح الاقتصادى سبب زيادة قدرات التشغيل والإنتاج لدى كافة مصانع الأسمدة والتى تعمل حاليا بكامل طاقتها وهو ما يدعمنا الفترة المقبلة للتواجد بقوة فى السوق الأفريقى.

وفي سياق متصل، قال محمد قاسم رئيس لجنة التجارة باتحاد الصناعات إن مصر من أكبر الدول التى قد تستفيد من عملية الاندماج فى منطقة التجارة الحرة القارية، مشيرًا إلى أن توقيع الاتفاق الإطارى خلال مارس الماضى يعطى فرصة جيدة للتواجد المصرى بقوة فى عدد دول أكبر وبتسهيلات أفضل تتيح نفاذ بضائع مصنعة بمصر لكافة الدول الأفريقية بخلاف الاتفاقات الإقليمية الأخرى.

وأكد أن اتفاق التجارة القارى سيتيح استقدام المواد الخام التى تحتاجها الصناعة المحلية من القارة الأفريقية، لافتا إلى أنه لا يمكن الاعتماد فقط على الاتفاقات التجارية لزيادة الصادرات لكن بعملية تطوير كبيرة للمنتجات المصنعة لدينا، حتى نتمكن فعليا من الاستفادة الحقيقية بمثل هذه الاتفاقات.

بدوره، يرى الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للأدوية والمستلزمات الطبية، أن اتفاق التجارة الحرة القارية يمكن الاستفادة منه حال تطبيقه وفق جداول زمنية تلتزم بها الدول الموقعة عليه، مشيرا إلى أهمية زيادة التواجد بالبضائع المصرية بالقارة السمراء من خلال التوسع فى إنشاء المراكز اللوجستية بالدول الأفريقية سواء شرق أو غرب.

يشار إلى أن مصر وقعت اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية خلال مارس الماضى، إلى جانب 43 دولة أفريقية ليصل إجمالى عدد الدول الموقعة على الإنفاق لـ 44 دولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق