الحكومة اقترضت 18.7 مليار جنيه الخميس من البنوك.. ما هي أذون الخزانة؟

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 02:00 ص
الحكومة اقترضت 18.7 مليار جنيه الخميس من البنوك.. ما هي أذون الخزانة؟
البنك المركزى المصرى
مروة الغول

تعد "أذون الخزانة" إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراءًا.
 
نتيجة بحث الصور عن أذون الخزانة
 

الخميس، طرح البنك المركزى، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.7 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 357 يومًا، 9.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 9.5 مليار جنيه لأجل 182 يومًا.

وتتميز "أذون الخزانة" بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة "أذون الخزانة".

 

نتيجة بحث الصور عن أذون الخزانة

 

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 440 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

نتيجة بحث الصور عن أذون الخزانة

 

وصرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، في وقت سابق أن الحكومة لم تفرض ضرائب على أذون الخزانة والسندات، قائلا: «إحنا بنجيب حق الدولة اللى المفروض كان ييجى من 2008»، وذلك فى إشارة إلى تعديل المعالجة الضريبية على عوائد الأذون والسندات التى وافق عليها مجلس الوزراء مؤخرًا، لافتا إلى أنه تم التشاور مع 5 رؤساء بنوك قبل اتخاذ هذا القرار، وقالوا إن هذا هو حق الدولة وكان من المفترض أن يتم منذ فترة، لافتا إلى أنهم طلبوا أن يتم تطبيق هذا التعديل على الإصدارات الجديدة فقط.

 

نتيجة بحث الصور عن أذون الخزانة

وقال إنه عندما عُرض الأمر على البنك المركزي لم يُمانع وتبنى الفكرة وناقشها مع اتحاد البنوك، وتم التوافق عليها، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا بين السياسات المالية والنقدية، وأن محافظ البنك المركزي ونائبيه يحضرون كل اجتماعات المجموعة الاقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق