هل تختفى تخمة المعروض من النفط بداية 2019؟.. وكالة الطاقة الدولية تعلق

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 10:00 ص
هل تختفى تخمة المعروض من النفط بداية 2019؟.. وكالة الطاقة الدولية تعلق
اوبك
مروة الغول

بعد اجتماع الدول الأعضاء في منظمة أوبك، نهاية الأسبوع الماضى، لمناقشة مستقبل الأسعار وقوى العرض والطلب في الأسواق ومصير اتفاق خفض الإنتاج، اتفق الأعضاء على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، مع بداية شهر يناير المقبل.

وجاء الاجتماع وسط مخاوف من تراكم مخزون النفط، وحدوث «تخمة» لدى الدول الصناعية الكبرى، وبالتالي تراجع الطلب في السوق، وكذلك الأسعار التي شهدت هبوطًا متسارعًا وصل إلى فقدان أسعار النفط  31٪ مع بداية شهر أكتوبر الماضى.

وشهدت أسعار الخام الأمريكي انخفاضا بنسبة 22٪  خلال شهر نوفمبر الماضي، مسجلة أسوأ انخفاض لها منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، والسؤال الذى يطرح نفسه هنا: هل تختفى تخمة المعروض من النفط مع بداية عام 2019 بعد قرار الأوبك بخفض الإنتاج؟

 

نتيجة بحث الصور عن النفط

 

منظمة «أوبك» قالت في تقرير أكتوبر، إن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.29 مليون برميل يوميًا العام القادم، بانخفاض 70 ألف برميل يوميًا، عما توقعته الشهر الذي قبله.

وفي خفض هو الرابع على التوالي لتكهناتها رغم وصول سوق النفط إلى التوازن حاليا، فإن توقعات 2019 لنمو معروض غير أوبك تشير إلى أحجام أعلى تتجاوز نمو الطلب العالمي على النفط، مما يفضي إلى اتساع فائض المعروض في السوق.

 

نتيجة بحث الصور عن النفط

 

واليوم أعلنت وكالة الطاقة الدولية، عن أن سوق النفط العالمية قد يتحول إلى العجز فى وقت أقرب من المتوقع؛ بفعل اتفاق الإنتاج بين أوبك وروسيا وآخرين وقرار كندا خفض المعروض.

وأبقت الوكالة على توقعها لنمو الطلب العالمى على النفط فى 2019 عند 1.4 مليون برميل يوميا، دون تغير عن تقديرات الشهر السابق وقالت إنها تتوقع نموا قدره 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام.

وقد يقوض عدم التيقن بشأن الاقتصاد العالمى الناشئ عن توترات التجارة الأمريكية الصينية استهلاك النفط فى العام القادم، وذلك مع تسارع فى نمو المعروض وقالت وكالة الطاقة الدولية بالنسبة للعام 2019، يظل توقعنا لنمو الطلب عند 1.4 مليون برميل يوميا حتى مع تراجع أسعار النفط كثيرا منذ ذروة أوائل أكتوبر.

 

نتيجة بحث الصور عن النفط

 

وأضافت وكالة الطاقة الدولية ، أن بعض الدعم الناتج عن انخفاض الأسعار سيبطله ضعف النمو الاقتصادى عالميا، لاسيما فى بعض الاقتصادات الناشئة.

وتراجع سعر النفط بمقدار الثلث تقريبا منذ بداية ربع السنة الحالى إلى حوالى 61 دولارا للبرميل من ذروة أربع سنوات قرب 87 دولارا فى أوائل أكتوبر.

 

نتيجة بحث الصور عن أوبك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة