زلزلت الكيانات الإرهابية.. ضربات «الأمن الوطني» العشر في 2018

السبت، 15 ديسمبر 2018 02:00 م
زلزلت الكيانات الإرهابية.. ضربات «الأمن الوطني» العشر في 2018
مقتل أحد الإرهابيين

 
في غضون 12 شهرا، حققت ضربات الأجهزة الأمنية ضد أوكار الإرهاب نجاحات كبيرة، حتى تمكنت من زلزلت الكيانات الإرهابية وهزيمتها في 2018، ليولي الإرهاب الدبر، ويصبح مثل الطائر الذبيح الذي يرقص رقصة الموت.
 
وساهمت الضربات الأمنية الاستباقية لوزارة الداخلية، بشكل كبير في إعادة الهدوء للبلاد وإحباط المخططات الإرهابية التي كانت تحاك ضد البلاد.
 
عناصر داعش في أبنوب
 
في أبريل الماضي، قتلت الأجهزة الأمنية في أسيوط، 7 عناصر داعشية، بعد أن أحبطت مخططهم بالظهير الصحراوي الشرقي في قرية عرب العوامر التابعة لمركز أبنوب، وهاجمت الوكر الذي اتخذوه في إحدى المناطق الجبلية بالمحافظة.
 
جثة إرهابي
جثة إرهابي
 
 
وتوافرت معلومات لدى أجهزة الأمن أن مجموعة من هؤلاء العناصر ممن يعتنقون فكر تنظيم «داعش»، الهاربين من القضية رقم 385 / 2017 حصر أمن دولة عليا، والسابق ضبط عدد من المتهمين فيها، يتخذون إحدى المناطق الجبلية بأسيوط وكرا لاختبائهم، وتجهيز العبوات المتفجرة تمهيدا لارتكاب سلسلة من الأعمال الإرهابية فتم مداهمتهم مما أدى لمقتل 7 متطرفين.
 
مقتل 7 إرهابيين في أسيوط
 
نجحت أجهزة الأمن في أسيوط، في شهر يونيو الماضي، في قتل 7 عناصر إرهابية خطرة متهمين باستهداف دور العبادة المسيحية، بمحافظات الإسكندرية والغربية والمنيا، قبل تنفيذ مخططاتهم.
 
ووردت معلومات عن تجمع بعض هؤلاء العناصر بإحدى مناطق الظهير الصحراوي الغربي لمحافظة الجيزة والوجهة القبلي واتخاذها وكرًا للاختباء وتلقى التدريبات البدنية والعسكرية على استخدام السلاح وإعداد المتفجرات تمهيدًا للاستمرار في تنفيذ مخططاتهم الإرهابية الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى وزعزعة الاستقرار بالبلاد، فتم استهدافهم.
 
عناصر ديروط
 
نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط، في شهر يوليو الماضي، في قتل 6 من العناصر الإرهابية خلال تبادل لإطلاق الرصاص مع قوات الأمن، فتم التعامل معهم ما أدى إلى مصرعهم والعثور على متفجرات معدة لأعمال إرهابية.

مقتل 19 إرهابيا في المنيا

قتلت الأجهزة الأمنية 19 من العناصر الإرهابية، كونوا خلية إرهابية للتخطيط لارتكاب أعمال تخريبية وإرهابية، بعدما وردت معلومات لأجهزة الأمن مفادها تواجد عناصر الخلية الإرهابية مرتكبة حادث المنيا في أحد المناطق الصحراوية بالمحافظة.
مقتل إرهابي
مقتل إرهابي
 
 
على الفور تمت مداهمة المنطقة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة، وقامت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران تجاه القوات مما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وعقب انتهاء المواجهة القتالية تبين أنها أسفرت عن مقتل 19 من العناصر الإرهابية.
 
الكيلو 74 بطريق أسيوط ـ الخارجة
 
كشفت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية، تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط/الخارجة واتخاذهم من أحد من المنازل بها مأوى مؤقت لهم بعيداً عن الرصد الأمني لاستقبال العناصر المستقطبة حديثاً لتدريبهم على استخدام الأسلحة، وإعداد العبوات المتفجرة قبل تنفيذ عملياتهم العدائية.
 
تم استهداف المزرعة وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة المحيطة بها فوجئت القوات بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة مما دفع القوات للتعامل مع مصدر النيران، وأسفرت عمليات التمشيط عقب السيطرة على الموقف عن العثور على (13) جثة يرتدى بعضهم ملابس عسكرية.
 
خلية الباروكة 
 
في محاولة بائسة لاغتيال مدير أمن الإسكندرية السابق اللواء مصطفى النمر، ارتدى أحد أفراد خلية إرهابية «باروكة» يدعى «معتز.م» للتخفي من الأمن، قبل أن يسقط في قبضة الأمن ويعترف بتفاصيل محاولة استهداف مدير أمن الإسكندرية.
حادث استهداف مدير أمن الإسكندرية
حادث استهداف مدير أمن الإسكندرية
 
 
وقال الإخواني «معتز. م»، الذي يحمل اسم حركي «عز» في اعترافاته: في بداية 2016 كلفني الإخواني (عبد الله يوسف) بالانضمام لجماعة تسمى (حسم)، وهي حركة تابعة لجماعة الإخوان، حيث أن قيادات الجماعة رأت بأن المظاهرات والمسيرات باتت عديمة الجدوى، لذا فكرت فى الجنوح للعنف، عن طريق ارتكاب سلسلة من الأعمال التخريبية التي تستهدف مؤسسات الدولة واغتيال رجال الأمن.

إرهابي يرتدي باروكة
إرهابي يرتدي باروكة

وأضاف: وفي سبيل ذلك ربطوني بشخص اسمه الحركي «جاك»، الذي تواصل معي وأرسل لي عدة رسائل عن كيفية التشفير والتأصيل الشرعي للجهاد وكيفية العمل الأمني، واستمر هذا الأمر لمدة 4 أشهر، وبعدها وزعني على مجموعات «الرصد»، وربطني بشخص يدعى «جمس»، حيث طلب مني الأخير تحديد الأماكن الهامة والحيوية بمحافظة الإسكندرية لاستهدافها.
 
وتابع: كلفوني بالسفر لإحدى الدول العربية وانضممت مع غيري لمعسكرات الإرهابيين، لمدة 60 يوما، حيث كنا نتدرب على التكتيك العسكري، وتنفيذ الاغتيالات والتفجيرات وتصنيع العبوات المتفجرة، وبعدها عدت للبلاد، وطلبوا مني رصد موكب مدير أمن الإسكندرية، وتواصل معي شخص يدعى «أيوب»، الذي وفر لي كافة المتطلبات لتفجير موكب مدير الأمن، وأحضر لي سيارة لانسر تحمل رقم "402076" ملاكي الإسكندرية، لتنفيذ الحادث بعد وضع عبوة متفجرة بها، وتركتها في مكان الحادث، وكنت أرتدي «باروكة» وشارب مستعار، حيث طلبت منا جماعة الإخوان التخفي أثناء تنفيذ الأعمال الإرهابية بارتداء «الباروكة».
 
وتابع الإرهابي، ربطوني بشخصين على برنامج التلي جرام «باسم» و«عمر» وسلمت ريموت التفجير لـ «باسم» بينما كان «عمر» يراقب قدوم موكب مدير الأمن لإعطاء الإشارة بالتفجير، ويوم 24 مارس الساعة 11:29 صباحاً و54 ثانية حدث الانفجار، وبعدها طلبوا مني السفر للجيزة حيث تم ضبطي.

خلية اللاسلكي
 
استهدفت الأجهزة الأمنية وكرين بمدينتي الإسماعيلية، والعاشر من رمضان، لتخزين الأجهزة والمعدات المُعدة للتهريب لشمال سيناء وعُثر بهما على 238 جهاز لاسلكي ماركة موتورلا، و227 شاحنا كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية.
 
أجهزة مضبوطة بحوزة الإرهابيين
أجهزة مضبوطة بحوزة الإرهابيين
 
 
يأتي هذا بعدما رصد قطاع الأمن الوطني تحرك لبعض قيادات المجموعات الإرهابية بشمال سيناء يستهدف تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت المهمة والحيوية ودور العبادة المسيحية للتأثير سلبًا على الأوضاع الأمنية والاقتصادية بالبلاد فضلًا عن تكليف بعضهم بتوفير وسائل الدعم اللوجيستي لعناصر الرصد والتنفيذ.
 
كما داهم قطاع الأمن الوطني، إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية، التي اتخذتها تلك العناصر وكرًا تنظيميًا للإيواء والتدريب وعثر بحوزتهم على 10 أجهزة لاسلكي ومن خلال التحريات تم التوصل إلى شبكة من المهربين المتورطين في توفير الأجهزة اللاسلكية والدعم اللوجيستي للمجموعات الإرهابية بشمال سيناء حيث أمكن ضبط عدد 3 منهم وبتفتيش محل إقامتهم عثر على الآتي 71 جهاز لاسلكي ماركة موتورلا- 267 شاحن- كمية كبيرة من قطع الغيار الخاصة بالأجهزة اللاسلكية.
 
خلية حادث دير الأنبا صموئيل
 
لاحقت الأجهزة الأمنية المتهمين في واقعة استهداف الأقباط قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا، ونجحت في قتل 19 عنصرا منهم خلال مواجهات أمنية بإحدى المناطق الجبلية بالظهير الصحراوي الغربي لمحافظة المنيا.
 
كما أسفر تتبع وملاحقة باقي العناصر المنفذة للحادث عن تحديد موقع تمركز مجموعة منهم بإحدى المناطق الجبلية بالعمق الصحراوي لطريق دشلوط - الفرافرة بنطاق محافظة أسيوط واتخاذهم منها مأوى لهم بعيدًا عن الرصد الأمني.

مقتل أحد الإرهابيين

مقتل أحد الإرهابيين

 
كما داهمت الأجهزة الأمنية تلك المنطقة بالتنسيق مع القوات المسلحة وأسفر ذلك عن مقتل اثنين آخرين من العناصر الإرهابية المنفذة للحادث، المكنيين «أبومصعب، وأبوصهيب»، وعثر بحوزتهما على 3 بنادق آلية، وطبنجة ماركة حلوان، وكمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، ونظارة ميدان، كومية من وسائل الإعاشة.
 
إحباط محاولة خلية مستطرد استهداف كنيسة
 
التواجد الأمني المكثف بمحيط كنيسة في مسطرد أثناء الاحتفال بمولد السيدة العذراء حال دون تمكن أحد العناصر الإرهابية من التسلل لحرم الكنسية لتنفيذ مخططه الإرهابي، إذ تراجع حال مشاهدته للإجراءات الأمنية فى محاولة لإيجاد حل بديل وانفجرت العبوة الناسفة التى كانت بحوزته مما أدى إلى مصرعه وتناثر أشلاء جسده بالمنطقة، وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تم ضبط عناصر البؤرة الإرهابية.
جثة إرهابي
جثة إرهابي
 
انتحاري العريش
 
أحبطت قوات الأمن المركزي بوزارة الداخلية، هجوما إرهابيا بواسطة انتحاري وذلك على كمين بطل 5 بالطريق الدائري بالعريش، بعدما ألقت القبض على أحد  العناصر الانتحارية وهو يرتدي حزاما ناسفا  قبل تفجير نفسه.
 
 
 

إرهابي يرتدي باروكة
إرهابي يرتدي باروكة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق