زعيم المطبعين.. إردوغان يهاجم اسرائيل علناً وينعش اقتصاد تركيا بأموالهم سراً

الأحد، 16 ديسمبر 2018 11:00 ص
زعيم المطبعين.. إردوغان يهاجم اسرائيل علناً وينعش اقتصاد تركيا بأموالهم سراً
أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

يحرص الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على الظهور دائماً بوجه مناهض للاحتلال الاسرائيلي، في حين أن ما يخفيه عكس ذلك تماماً، فالرجل الذي يدّعي أمام شعبه أنه مناهض لممارسات جيش الاحتلال القمعية ضد الشعب الفلسطيني، ترتبط بلاده بعلاقات تجارية مع اسرائيل، بل أن هذه العلاقات في تطور مستمر وترابط متزايد، وفقاً لما كشفه المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإسرائيلية إمانويل ناخشون، في تصريحات صحفية له.

المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أكد أن العلاقات التجارية بين أنقرة وتل أبيب تعيش أبهى عصورها خلال هذه المرحلة، مؤكداً ما ذكرته وسائل إعلام تركية معارضة للنظام الحاكم، عن عمق تلك العلاقات الاقتصادية، وارتفاع معدلات التبادل التجاري خلال الفترة الماضية.

كانت المواقع التركية المعارضة للرئيس رجب طيب إردوغان قالت إن السوق الإسرائيلي يعد واحداً من أهم 10 أسواق تصدير للمنتجات التركية، بالإضافة إلى التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، فضلاً عن التوافق السياسي في العديد من القضايا المثار على سطح المشهد السياسي بالمنطقة.

وأشارت المواقع التركية إلى أن الخطوط الجوية التركية تعتبر ثاني أكبر ناقل للركاب إلى تل أبيب، بعد الخطوط الجوية الإسرائيلية "العال"، كما أن إسرائيل أكبر مشترٍ لبترول أذربيجان والمناطق الكردية في العراق، بفضل التسهيلات التي تقدمها السلطة الحاكمة في تركيا بقيادة الرئيس إردوغان.

هيئة الإحصاء التركية، كشفت أن صادرات تركيا من المنتجات الزراعية إلى إسرائيل بلغت نحو 38 مليون دولار أمريكي، خلال عام 2017، كما سجلت صادرات إسرائيل من المنتجات الزراعية إلى تركيا قيمة مقاربة لها عند مستوى 37 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وسجل إجمالى صادرات تركيا إلى إسرائيل خلال عام 2017، نحو 3.41 مليار دولار أمريكي، بينما بلغ إجمالى صادرات إسرائيل إلى تركيا 1.51 مليار دولار أمريكي.

وكشفت تقارير وزارة الاقتصاد التركية أن أعلى صادرات لإسرائيل من تركيا، كانت فى قطاعات السيارات، ومنتجات الحديد الصلب، والكابلات والأسلاك المعزولة، والمجوهرات، وغيرها من الإكسسوارات، والمنتجات البلاستيكية، ومنتجات الملابس، ومنتجات السيراميك، والأسمنت.

ومن جانبها تقوم إسرائيل بالتصدير إلى تركيا منتجات زيوت البترول، ومنتجات البوليمرات البروبيلين، والهيدروكربونات الحلقية، ومجموعات إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق