هل تفيد الاقتصاد المصري؟.. الحكومة تطرح أذون خزانة بـ18 مليار جنيه

السبت، 15 ديسمبر 2018 04:00 م
هل تفيد الاقتصاد المصري؟.. الحكومة تطرح أذون خزانة بـ18 مليار جنيه
البنك المركزى المصرى

ينوى البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه، وذلك غدا الأحد، لسد عجز الموازنة.

ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 9.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 440 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

ويأتي الطرح بعد يومين من البنك المركزي لأذون خزانة بـ19 مليار جنيه بقيمة «مليار دولار» للبنوك المصرية لمواجهة الأزمات المالية، على نصفين، الأول تبلغ قيمته 9.5 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، والثاني تبلغ قيمة الطرح 9.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا.

وتقترض الحكومة المصرية عبر طرح أدوات دين «سندات وأذون خزانة» للتغلب على أزماتها، وتعد البنوك العامة أكثر المشترين لتلك الأدوات.

وتعد أذون الخزانة إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراءًا.

وتتميز «أذون الخزانة» بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة «أذون الخزانة».

وتعرف أكاديميًا: تعد أذون الخزانة أحد الأدوات المهمة في توفير السيولة النقدية في الآجال القصيرة وتتمتع أذون الخزانة بمرونة كاملة وحرية واسعة وقدرة عالية من التوافق مع متغيرات التعامل قصيرة الأجل ومن ثم تعد أداة توازنية لأحداث الاستقرار النقدي والتأثير في حجم المعروض النقدي والقوة الشرائية المطروحة في التداول.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق