حبة الغلة القاتلة.. من معاونة الفلاح إلى تسهيل الانتحار أمام الشباب (صور)

الأحد، 16 ديسمبر 2018 08:00 ص
حبة الغلة القاتلة.. من معاونة الفلاح إلى تسهيل الانتحار أمام الشباب (صور)
أشرف أمين

 

تحولت من أداة لمعاونة الفلاح في الزراعة، إلى حبة قاتلة تدفع الشباب إلى الهلاك بقرى ونجوع المحروسة بوجه عام وبمحافظات وجه بحري على وجه الخصوص، الشباب المداومون على استخدامها أطلقواعليها «حبة الغلة»، نظراً لأنها يتم الحصول عليها من محلات المبيدات وتستخدم في حفظ الغلال، وشرع أصحاب محلات بيع المبيدات الزراعية على بيعها بالمخالفة للقانون للشباب المتعاطي للمخدرات، ولهذا طالب بعض نواب البرلمان بتقنين بيع هذه الحبة، حتى يحصل عليها المزارعون فقط.

حبة الغلة القاتلة (1)
 

النائب محمد قناوي، قال إن لجنة المبيدات بوزارة الزراعة اتخذت اجراءات صارمة للتعامل مع استخدام حبة الغلة «السيلفوس»، المستخدمة في حفظ الغلال وقررت أن يتم بيعها للشون الكبيرة فقط، ومن خلال الجمعيات الزراعية وبنوك التنمية الزراعية منعا للاستخدام الخاطئ لها بعد تزايد نسبة الانتحار بين الشباب بعد تعاطيهم هذه الحبة القاتلة .

وأكد «قناوي» أن حبة الغلة تباع بشكل عادي في محافظة البحيرة في محلات المبيدات ومحلات البقالة أيضا، وبجنيه ونصف الحبة الواحدة وبدون أي ضوابط أو رقابة، الأمر الذي رفع نسبة الانتحار في هذه المناطق، موضحا أن هذا يؤكد أن الرقابة ضعيفة على محلات المبيدات من قبل وزارة الزراعة .

حبة الغلة القاتلة (3)

وأوضح «قناوي» أنهم سيقومون بتحضير خطة للتنسيق مع أمانة الفلاحين والأمانات المتخصصة لوضع إطار زمني لحل هذا الأمر بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحقيق مصلحة المواطن والمجتمع .

عالية السمية

 هذه الحبة تدخل مصر بدون أي محاذير لبيعها، ويكتفى فقط بكتابة عبارة «عالية السمية»، ولها أكثر من 18 اسم تجاري مختلف، إلا أن تركيبها واحد واستخدامها واحد في حفظ الغلال والحبوب، وتحتوي ه

تحتوي هذه الحبة علي  مادة «زينك فوسفيد»، وهي شديدة السمية ومسجلة بـ3 أسماء تجارية لها نفس تركيب حبة الغلة، وهي يكوفيوم %100 غاز تبخير ومسجل تحت رقم 1463، ومبيد فوسفيد زنك النصر ومسجل تحت رقم 102.

 

حبة الغلة القاتلة (2)
 

حبة الغلة السامة، تخرج منها غازات ضارة جدًا، وعندما يتناولها أي إنسان يموت في الحال، لأنها شديدة السمية، وكانت تستخدم قديمًا كسم للفئران والثعالب في القرى.

مصدر بوزارة الزراعة، أكد أن مصر سمحت باستيراد هذه الحبة لأنهم تأكدوا أن وجودها بالأجولة التي يُخزن فيها محصول القمح لا يؤثر على الإنسان، إلا من كثرة استنشاق هذا الغاز الصادر منه، حيث كان يستخدم في الماضي في الحرب البيولوجية، وهي من المواد المحرمة دوليًا بالنسبة للإنسان والحيوان.

اسمها العلمي «الألومنيوم فوسفيد»، وتستخدم لمنع تسوس محصول القمح، وحمايته من الحشرات الضارة، وهناك تحذيرات في عدد من الدول بمنعها بسبب خطورتها القاتلة.

حبة الغلة القاتلة (2)
حبة الغلة القاتلة (2)

 

حبة الغلة القاتلة (3)
حبة الغلة القاتلة (3)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق