«علم النفس بيقول ايه».. خبراء عن خطوبة أطفال كفر الشيخ: كارثة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 09:00 ص
«علم النفس بيقول ايه».. خبراء عن خطوبة أطفال كفر الشيخ: كارثة
خطبه اطفال كفر الشيخ
نرمين ميشيل

 

انتشر خلال الساعات الماضية فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لحفل خطوبة  كان البطل والبطلة فيه طفلان في عمر الـ 16 سنة، وحسبما قالت أسرتيهما أنهما ارتبطا نتيجة لرغبة الأسرة، وهنا كان لابد من أخذ رأي علم النفس. 

98
 

قال الدكتور على سالم مدرس علم النفس السياسي والاجتماعي بجامعة حلوان إن زواج القاصرات أصبح منتشر وخصوصآ زواج الأقارب، رغم نظرتهم لبعض نظرات تحمل طفولة ومحبة أخوية، إلأا أنه بعد عدة سنوات يقوم الاهل بغرس فكرة الارتابط بينهم وأنه يجب على الفتاة ألا تخرج بعيداً دائرة العائلة. 

وأضاف «سالم» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن هذه الأفكار كوارث تحدث فى المجتمع لأن كل طفل متواجد خلال هذا الحفل فى نفس السن تقريبآ أصبح لديه حلم تكرار مثل هذا،  فنجد أن الأحلام والطموحات في جيل من المفترض أن يحلم بالمستقبل والتفوق، تتلخص في الزواج والارتباط، ولكن النتيجة في هذا معروفة لدى الجميع، وهي الطلاق لكثرة عدد المشاكل أو الخلافات الزوجية التي تنتج لسوء الاختيار. 

 

2018_12_18_12_44_40_700

 

وأشار إلى أن الطرف الأساسي في هذه الكارثة هي الاسرة، لأن الأطفال ليس لديهم أي فكرة عن مسئولية كمسئولية الزواج. 

وطالب خبير علم النفس من وسائل الإعلام التوعية المستمرة لهذه المشكلا بشكل دائم ومباشر لكل أفراد الأسرة،. 

أما زينب علي محامية متخصصة فى قضايا الأسرة، قالت عن  خطبة الأطفال، إن هذا يعتبر انتهاك للطفولة، فالسن لا يسمح حتى باتفاق وليس خطوبة وفرح وشبكة، مؤكدة أن هذه كارثة بجميع المقاييس. 

12

وأضافت أن الخطوبة أيضاً لمن هم تحت الـ16 سنة تخالف قانون الطفل، جملة وتفصيلاً، ويجب محاسبة الأهل على هذه الجريمة التي قامت بها الأسرة طبقا للاتفاقيات الدولية.

جدير بالذكر أن عزة العشماوي، أمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة، ذكرت في بيان لها أن اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة كفر الشيخ بدأت في توعية أسرة الطفلين بمخاطر الزواج المبكر وأخذ التعهد اللازم على والدي الطفلين بحسن رعايتهما، وعدم تكرار ذلك ووقف أي إجراء في هذا الزواج لحين بلوغ الطفلين السن القانونية للزواج، حتى يكون لديهم الوعي الكامل لتحمل المسؤولية في هذا الشأن.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق