الإحصاء تنهي الجدل بالأرقام.. هل حقا المصريين شعب كسول ولا يحب العمل؟

الخميس، 20 ديسمبر 2018 09:00 ص
الإحصاء تنهي الجدل بالأرقام.. هل حقا المصريين شعب كسول ولا يحب العمل؟
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

وفقا للمعطيات الجديدة في سوق العمل مؤخرا، أصبحت الحاجة ملحة إلى مزيد من الجهد، مصر أصبحت أمام معادلة صعبة، لا غنى فيها عن مزيد من الالتزام، درسات سابقة تحدثت عن كسل المصريين أو بمعنى أدق عدم حب المصري للعمل، لكن الأرقام وحدها هي التي تقول الحقيقة دائما.

الجهة المنوط بها تفسير الأرقام المتعلقة بسوق العمل، والمتداخلة مباشرة مع المجتمع وأفراده، الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، علق على الأمر بأن متوسط ساعات العمل الأسبوعية لـ 93.3% من إجمالى المشتغلين بالدولة خلال الربع الثالث لعام 2018 تصل لـ35 ساعة فأكثر.

يبلغ متوسط ساعات العمل اليومية 8 ساعات، وذلك وفقاً لما ينص عليه قانون العمل، وابتداءً من قضاء هذه المدة فى العمل اليومى، يحق للعامل الحصول على يومين عطلة أسبوعية.

وبحسب القانون، تبلغ ساعات العمل الأسبوعية نحو 40 ساعة "8 ساعات يومياً لمدة 5 أيام فى الأسبوع"، وهو الملتزم به نحو 93% من إجمالى المشتغلين المصريين "15 سنة فأكثر" خلال الربع الثالث لعام 2018، والذين بلغ عددهم 26.295 مليون مشتغل، وفقا لجهاز الإحصاء.

وكانت نسبة المصريين الملتزمين بساعات العمل الأسبوعية "35 ساعة فأكثر" خلال الربع الثانى من 2018، بلغت 93.3%، فى حين سجلت فى الربع الأول من العام 89.2%.

وطبقاً للبيانات الرسمية الواردة فى أحدث نشرات القوى العاملة الصادرة عن جهاز الإحصاء، والخاصة بالفترة من يوليو إلى سبتمبر 2018 "الربع الثالث من العام الحالى"، بلغ إجمالى عدد المشتغلين بالدولة، 26.295 مليون مشتغل "15 عام فأكثر"، وبتطبيق نسبة الملتزمون بساعات العمل الأسبوعية "93.3%" على جملة المشتغلين، نجد أن عدد من يعمل 35 ساعة فأكثر "8 ساعات تقريباً فى اليوم" يصل لنحو 24.5 مليون مشتغل.

وبحسب النشرة الإحصائية، والتى حصل "صوت الأمة" على نسخة تفصيلية لها، ارتفعت نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعياً لدى العاملين بأجر عن أصحاب الأعمال، ولكن بشكل طفيف، إذ بلغت 93.8% بين العامين بأجر، و93.9% بين من هم أصحاب أعمال ويديرون آخرين.

فيما احتل من يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحد، وكذلك المساهمون فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة، النسب الأقل فى الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر فى الأسبوع، فمن إجمالى العاملين لحسابهم يلتزم بتلك المدة 92.3%، فيما يلتزم 88.5% من المساهمين فى أعمال داخل الأسرة.

فى السياق ذاته، وبشكل عام وعلى مستوى الجمهورية، ترتفع نسبة الالتزام بساعات العمل الرسمية لدى الذكور عن الإناث، فمن بين إجمالى المشتغلين "الذكور" بالدولة يلتزم 93.7 بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعياً، مقابل 91.1% للإناث.

فى المقابل، وعكس الالتزام بساعات العمل الرسمية، كشف جهاز الإحصاء فى بحثه/ نشرته للقوى العاملة خلال الربع الثالث من العام الجارى، عن "المتسيبين" غير الملتزمين بساعات العمل، حيث أظهرت البيانات أن هناك 1% من إجمالى المشتغلين بالدولة "15 سنة فأكثر" يعملون من 1- 14 ساعة فقط فى الأسبوع، وترتفع هذه النسبة بين الإناث عن الذكور.

بلغت نسبة العاملات لمدة 1- 14 ساعة فقط فى الأسبوع من إجمالى الإناث المشتغلات بالدولة 2%، مقابل 0.8% للذكور، ووفقاً للبيانات الإحصائية، بلغت نسبة العاملين لمدة 1-14 ساعة فى الأسبوع بين ممن يعملون بأجر 1.1%، و0.7% من بين جملة أصحاب الأعمال من يعملون لحسابهم ويديرون آخرين.

فى حين سجلت تلك النسبة "الضئيلة" فى العمل على مدار الأسبوع، 0.7% لدى من يعملون لحسابهم ولا يديرون آخرين، و1.1% بين من يساهمون فى مشروعات أو أعمال داخل الأسرة.

ويوضح الجدول التالى تفاصيل عدد ساعات العمل الأسبوعية لإجمالى المشتغلين بالدولة "15 سنة فأكثر" سواء بشكل عام أو وفقاً للنوع، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول حجم القوى العاملة ومتوسط ساعات العمل خلال الربع الثالث لعام 2018.

Capture

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق