الهدنة في الحديدة والانتصارات في صعدة.. كيف حررت اليمن مواقع جديدة خلال المفاوضات؟

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 06:00 م
الهدنة في الحديدة والانتصارات في صعدة.. كيف حررت اليمن مواقع جديدة خلال المفاوضات؟
قوات الجيش اليمنى

بالتزامن مع مفاوضات السلام اليمنية التي تشهدها العاصمة السويدية ستوكهولم للوصول إلى حلول للأزمة المندلعة منذ 3 سنوات، برعاية أممية، يحقق الجيش اليمني العديد من الانتصارات على الصعيد العسكري في المناطق التي لا تدخل ضمن الهدنة، حيث حرر الجيش اليوم عددًا من المواقع الجديدة في  مديرية كتاف بمحافظة صعدة شمالى اليمن.
 
 
قوات الجيش شنت فجر اليوم هجوماً مباغتاً على مواقع تمركز المليشيا فى منطقة رشاحة بجبهة البقع، على إثرة حررت سلسلة جبال بحرة ريحان، بحسب ما أفاد موقع الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، الأمر الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى فى صفوف المليشيا بينهم قناصين، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.
 
واستعادت قوات الجيش خلال الهجوم، كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، والذخيرة المتنوعة، التى خلفتها المليشيا.
 
وتأتي هذه الانتصارات في وقت أطلق فيه بعض التحذيرات من انهيار اتفاق الهدنة الذي تم توقيعه بين الأطراف اليمنية في السويد، والذي لم يجف حبره حتى الآن إلا وتم خرقه من جانب مليشيات الحوثي، التي نفذت مداهمات جديدة في الحديدة، فضلا عن عمليات نهب واسعة لوثائق ومعدات ونقلها إلى صنعاء.
 
 
وحذر التحالف العربى، من انهيار هدنة الحديدة باليمن فى حال استمرار "خروقات" ميليشيا الحوثى، مشيرًا أن المتمردين خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار فى الحديدة بعد أقل من ساعة من بدء سريانه.
 
وأفاد مصدر يمنى مسئول بالحديدة لقناة "العربية" الفضائية، بأن الميليشيات الانقلابية تقصف بالمدفعية مواقع وسط مدينة الحديدة، مؤكدًا أن مدفعية ميليشيات الحوثى المتمركزة فى كلية الأداب وفى حى غريب ومحيط المؤسسة العامة للكهرباء تشن قصفا عنيفا على الأحياء السكنية للحى.
 
 
وكان اتفاق وقف إطلاق النار فى مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى قد دخل حيز التنفيذ أمس، والذى أعلنت الحكومة الشرعية اليمنية التزامها بتنفيذ القرار الذى تم الاتفاق عليه بمفاوضات السويد.
 
وكانت مصادر عاملة في ميناء الحديدة كشفت في تصريحات لشبكة سكاي نيوز نهب ميليشيات الحوثي معدات ووثائق وبضائع مملوكة لتجار ومستثمرين كانت في طريقها للشحن والنقل من الميناء المطل على البحر الأحمر (غربي اليمن).
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق