انسحاب أمريكي وترحيب روسي.. ردود أفعال إيجابية حول تصريحات ترامب عن سوريا

الخميس، 20 ديسمبر 2018 03:00 م
انسحاب أمريكي وترحيب روسي.. ردود أفعال إيجابية حول تصريحات ترامب عن سوريا
المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

 
تطورات شهدها الملف السوري، مؤخرًا كان آخرها إعلان الولايات المتحدة نيتها الانسحاب من سوريا، بعد إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزيمة داعش، فضلًا عن ترحيب روسي بالخطوة الأمريكية.
 
وأكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن الوقت حان لإعادة الجنود الأمريكيين إلى بلادهم بعد سنوات على قتالهم ضد تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا، قائلًا فى رسالة بالفيديو بثها على حسابه فى تويتر أوردتها قناة «الحرة» الفضائية اليوم الخميس، إنه «بعد الانتصارات التاريخية ضد داعش، حان الوقت لإعادة شبابنا العظماء إلى الوطن، لقد انتصرنا.. لذا فإن أبناءنا، شبابنا من النساء والرجال سيعودون جميعا، وسيعودون الآن».
 
وأشاد ترامب بالجنود الأمريكيين الذين قاتلوا فى سوريا، قائلا «إنهم أبطال أمريكيون عظماء، أبطال العالم العظماء، لأنهم قاتلوا من أجلنا، ولكنهم قتلوا داعش الذى تسبب في الأذى للعالم».
 
ورد الفعل الروسي جاء سريعًا، حيث صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الخميس، بأن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا يعنى عودة الولايات المتحدة إلى قواعد القانون الدولي، وقالت زاخاروفا: «على هذا المسار، يعود الأمر بطريقة أو بأخرى إلى معايير القانون الدولي». حسبما ذكرت وكالة أنباء «سبوتينك» الروسية.
 
وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: «أريد أن أذكركم بأنه على الرغم من الإعلان عن محاربة داعش (التنظيم الإرهابى المحظور في روسيا وعدد من الدول)، إلا أن التواجد الأمريكى في سوريا كان غير قانوني».
 
وفيما يخص التنسيق الأمريكي التركي، أكد مسئول أمريكى رفيع المستوى  الأربعاء أن الرئيس دونالد ترامب لم يناقش مسبقا قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا مع نظيره التركي طيب أردوغان، مضيفًا «الرئيس اتخذ قراره بنفسه، لم يناقش الأمر مع الرئيس أردوغان، وقد أبلغ الرئيس أردوغان بقراره».
 
وذكر المسؤول أن واشنطن تعتقد أن القوات الأمريكية وشركاءها قادرون على القضاء على الجيوب المتبقية لتنظيم داعش فى سوريا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق