نظام أردوغان يضطهد النساء.. لا يمكن المساواة بين المرأة والرجل في تركيا

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 06:00 ص
نظام أردوغان يضطهد النساء.. لا يمكن المساواة بين المرأة والرجل في تركيا
سيدات تركيا

«لا يمكن معاملة الرجل والمرأة بالطريقة نفسها لأن ذلك ضد الطبيعة البشرية».. جاء هذا لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نوفمبر 2014، الأمر الذي يكشف كيفية تعامل النظام التركي مع المرأة، وهو ما يرد على سؤال مهم لماذا تحتل تركيا ترتيبًا متدنيًا في مؤشر المساواة بين الجنسين؟.
 
 
ووفقًا لتنصيف المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2018، فأن تركيا احتلت ترتيبًا متدنيًا في مؤشر المساواة بين الجنسين، بفضل تهميش المرأة في ظل هيمنة حزب العدالة والتنمية التركي برئاسة أردوغان على تركيا، وقصر دور المرأة في الحياة على الإنجاب تربية الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية.
 
ومن بين 149 دولة، جاءت تركيا في المركز الـ 130 بفضل التصريحات التي دأب عليها الرئيس التركي ورجاله، حيث سخر أردوغان في عام 2012 من أمهات تركيا بقوله: «الأمومة الآن سهلة، المرأة تحصل على حفاضة يمكن التخلص منها، تطويها وترميها وتأخذ واحدة جديدة وهكذا، هذا هو الوضع الآن».
 
في الوقت ذاته احتلت دول غرب أوروبا تصنيفًا متقدمًا في المساواة بين الجنسين، بلغت نسبته 75.8%، لتأتي كل من أسلندا والنرويج والسويد وفنلندا ونيكاراغو على رأس القائمة، فيما تعد تركيا في مزيلة القائمة.
 
وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيلتيش دار أوغلو في مارس 2018، أن معدلات العنف ضد المرأة تزايدت في تركيا بنسبة 1400% خلال 15 عاما، مضيفا أن الديموقراطية في تركيا باتت تحت الاحتلال، في إشارة إلى الوضع الحقوقي الصعب في تركيا.
 
وفي نوفمبر الماضي عبرت تصريحات الرئيس التركي عن وضع المرأة المزري في أنقرة، وقال أردوغان: «ما تحتاجه النساء هو أن تعادل قيمتها بدلا من المساواة، لا يمكن أن تجعل الرجال والنساء على قدم المساواة، إنه أمر يعارض الخلق، طبيعتهما مختلفة، وتصرفاتهما مختلفة».
 
وفي إحصائية مخيفة، قالت نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري لاله كارابييك : إنه منذ العام 2000، جرى قتل 14 ألفا و293 امرأة، مؤكدة أن نحو 50% من هذه الجرائم وقعت داخل الأسرة، ويقبع في سجون أردوغان نحو 20 ألف امرأة، جرى اعتقال معظمهن عقب مسرحية الانقلاب في يوليو 2016.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة