ارتفاع التحويات لـ1.6 مليار دولار.. 5 أسباب وراء ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 11:00 ص
ارتفاع التحويات لـ1.6 مليار دولار.. 5 أسباب وراء ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج

تمثل تحويلات المصريين بالخارج، أهم مصادر العملة الصعبة، وسعت الحكومة للاستفادة منها خلال الفترة الماضية، ويبدو أن تحويلات المصريين بالخارج، ارتفعت في نهاية العام الجاري، حيث أعلن البنك المركزى المصرى، (الخميس)، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2018، أى خلال 10 أشهر، بنحو 1.6 مليار دولار وبمعدل 8%، لتسجل نحو 21.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 19.8 مليار دولار، خلال الفترة المقابلة من السنة الماضية.
 
وكان إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال أكتوبر 2018 سجلت ارتفاعًا بمقدار 298.9 مليون دولار، وبمعدل 17% لتسجل نحو 2.1 مليار دولار، مقابل 1.8 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2018. وتستعرض «صوت الأمة»، خلال السطور التالية الخطوات التي اتخذتها الدولة وأدت إلى ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج.
 
قرار تحرير سعرالصرف
ساهم في عودة الثقة فى البنوك المصرية بعد القضاء على سعرين للدولار مما أدى إلى زيادة تحويلات العاملين فى الخارج لتصل إلى 29.1 مليار دولار خلال 14 شهرا، وهذا يعطى دليل على ثقة لمصريين بالخارج في السياسات المالية والاقتصادية للبلاد، خاصة في ظل قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في الثالث من شهر نوفمبر 2016 .

خطوات الإصلاح الاقتصادي
الخطوات التى اتخذتها مصر لتنفيذ الإصلاح الاقتصادي، لاقت أشادة من قبل المؤسسات المالية العالمية ، ساهم فى رجوع ثقة المصرين فى الخارج، وأعطى لهم تأكيد أن مصر تسير على الطريق الصحيح.

إشادة عالمية بخطوات الإصلاح الاقتصادي
بعد عملية الإصلاح الاقتصادى أشادت المؤسسات المالية العالمية بهذه الخطوات وتوقعات أن يتعافى الاقتصاد المصرى قريبا بالإضافة إلى  تحسن المستوي الإئتماني لمصر، وتغيير النظرة المستقبلية، إلي إيجابي، ساهم فى زيادة تحويلات المصريين حيث أنه أعطي أمانا للعاملين بالخارج.
 
وكانت ستاندرد آند بورز، قد توقعت تراجع تدريجي للتضخم على مدار السنوات المقبلة، موضحه أن نمو إجمالي الناتج المحلي المصري في العام المالي 2017 بمعدّل 4.2%، ومن المتوقع أن يشهد متوسط النمو في الأعوام المالية 2018 و2019 و2020 زيادةً إلى 4.4%، ليرتفع عن التقدير السابق، وهو 3.8%، مدعومًا بالتحسّن المستمر على الصعيد الخارجي.

ارتفاع الاحتياطى النقدى
ارتفاع الاحتياطى النقدى لمستويات تاريخية لم يصل لها منذ 20 عاما وتخطيه لأول مرة 38 مليار دولار ساهم فى استرداد ثقة المصريين في تعافي الإقتصاد الوطني، خاصة بعد تنفيذ خطوات الإصلاح الإقتصادي

إلغاء القيود علي الإيداع والسحب
ساهم قرار البنك المركزي بإلغاء حدود الإيداع والسحب في ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، خاصة وأنها كانت أحد المعوقات التي عانى منها المصريين، وإلغائها ساهم في إعطاء ثقة للمصريين العاملين بالخارج.
 
وقد أعلن اليوم البنك المركزى عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر ديسمبر 2017 بمعدل 29.3% لتسجل نحو 2.6 مليار دولار (مقابل نحو 2.0 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2016).
 
وبذلك بلغ اجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج نحو 29.1 مليار دولار خلال الفترة نوفمبر 2016/ديسمبر 2017 بزيادة قدرها نحو 4.7 مليار دولار وبمعدل 19.2% (مقابل نحو 24.4 مليار دولار خلال الفترة المناظرة)، وهو ما يعكس ثقة المصريين فى التعامل مع الجهاز المصرفى المصرى كنتيجة إيجابية لقرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق