مونديال كأس العالم 2022 في مهب الريح.. ملفات الإرهاب والرشاوي تهدد بسحب الملف

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 11:00 م
مونديال كأس العالم 2022 في مهب الريح.. ملفات الإرهاب والرشاوي تهدد بسحب الملف
تنظيم قطر لكاس العالم 2022

تنتاب قطر هذه الأيام خوف من سحب مونديال كأس العالم 2022 منها بسبب دعمها للإرهاب من جهة واضطهاد العمالة الأسيوية وصغر مساحتها من جهة أخرى.

مخاوف الدوحة تأتى فى ظل بدء العد التنازلى للمونديال ، والذى حصلت عليه إمارة تنظيم الحمدين بالرشاوى والفساد ، من خلال دفع ملايين الدولارات لرئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم السابق جوزيف بلاتر.

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ألمح  إلى إقامة كأس العالم 2022 في عدة دول، في حال تمت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة المقررة إقامتها في قطر إلى 48 بدلا من 32.



جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)

 

 تصريحات " إنفانتينو" جاءت لصحيفة "الجارديان" نظراً  لصغر حجم الإمارة ، حيث انها استعدت للمونديال بـ32 فريقا ، وفى حال زيادة أعداد المنتخبات المشاركة وهو ما يحتاج لاستعدادات خاصة ليس بمقدور الدوحة توفيرها ، ولا سيما أن الفرق المشاركة ستصل برفقة مشجعيها .

 

استعباد العمالة الاسيوية 

فيما كشفت تقارير صحفية فرنسية، عن إمكانية مشاركة إيران فى استضافة بعض المنتخبات المشاركة فى نهائيات النسخة المقبلة من كأس العالم .

وأكد حسن الذوادى، الأمين العام للجنة المنظمة لمونديال 2022، فى تصريحات لوكالة فرانس برس تعليقا على بحث استضافة إيران لبعض منتخبات البطولة: "هذا نقاش سنخوضه مع الاقتراب أكثر من موعد البطولة، لكنه يشكل جزءًا من خطتنا العملية"، وأضاف: "من البديهي أن يكون المضي به مرتبطًا بالموافقة على ذلك من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم".

حمد بن خليفة ال ثانى والد تميم

 

وعن إمكانية استضافة قطر لـ48 منتخبًا فى كأس العالم مثلما يتم دراسة المقترح الحالى المدعوم من جيانى إنفانتينو رئيس الفيفا، قال: "استعداداتنا الآن هي لـ32 منتخبًا، كل الاستعدادات مستمرة بناء على ذلك".

على جانب أخر، سلط موقع  قطريليكس التابع للمعارضة القطرية، الضوء على توثيق صحيفة الجارديان البريطانية لاحتيال نظام الحمدين على العمال القادمين من القارة الأسيوية واستغلال فقراء دول بعينها دون الآخرى لاستنزاف عمالها وإغرائهم برواتب كبيرة، للعمل فى منشآت مونديال 2022، ليفاجئوا بعد ذلك برواتب هزيلة بعد ذلك.

ووثق الموقع  احتيال النظام القطري باستغلال فقر دول بعينها لاستنزاف عمالها وإغرائهم برواتب كبيرة للعمل في منشآت  قطر قبل أن يفاجئوا برواتب هزيلة بعد السفر الى الدوحة.

وقالت قطريليكس، أن تنظيم الحمدين تفنن فى انتهاك حقوق الوافدين واستغلالهم، حيث وعدتهم برواتب كبيرة لإغرائهم بالعمل فى منشآت المونديال، وتابعت أن تميم استغل فقر دول بعينها لاستنزاف عمالها، وأجرت حوارًا مع العمال فيما وصفته بالعبودية الحديثة.

وكان قد انتقد تحقيق أجرته الجارديان البريطانية أحوال العمالة الوافدة بملاعب مونديال 2022 في قطر، حيث كشفت عن أن العمال القادمين من بعض أفقر دول العالم يحصلون على أجر زهيد لبناء منشآت فى أغنى دولة بالعالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة