هل التخدير الكلي خطر؟.. موقع صحي بريطاني يجيب

السبت، 22 ديسمبر 2018 12:00 م
هل التخدير الكلي خطر؟.. موقع صحي بريطاني يجيب
التخدير أرشيفية

 
التخدير الكلى عبارة عن حالة من فقدان الوعي تماما، ويتم استخدام الأدوية لضبط هذا الأمر، لذلك فأنت تكون غير مدرك للجراحة ولا تتحرك أو تشعر بالألم أثناء القيام بها لذلك فهناك بعض الأشخاص يخافون من التخدير الكلى المصاحب لبعض الجراحات التى يتم إجراؤها.
 
فى الجانب الآخر قد يكون للتخدير الكلى آثار جانبية ومضاعفات خطيرة أحيانا، وهنا نقدم لك كل هذه التفاصيل  وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية البريطانى " nhs"..
 
 
 
لحظات ما بعد العملية
بعد العملية، سيوقف أخصائي التخدير التأثير وستستيقظ تدريجيًا، واعتمادًا على حالتك، ستحتاج عادة إلى البقاء فى المستشفى لبضع ساعات إلى بضعة أيام بعد العملية.
 
ويمكن أن يؤثر التخدير الكلى على الذاكرة والتركيز وردود الفعل لمدة يوم أو يومين، لذلك من المهم أن يظل شخصا مسئولاً عنك لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العملية، إذا كان مسموحًا لك بالذهاب إلى المنزل، كما يُنصح أيضًا بتجنب القيادة وشرب الكحول وتوقيع أي مستندات قانونية لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة.
 
الآثار الجانبية المحتملة
التخدير العام له بعض الآثار الجانبية الشائعة، ويجب أن يناقشها طبيب التخدير معك قبل الجراحة، حيث تحدث معظم الآثار الجانبية فورًا بعد العملية ولا تدوم طويلاً، والتى تشمل على:
 
-الشعور بالغثيان والقيء، عادة ما يحدث هذا على الفور بعد العملية، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يستمرون في الشعور بذلك لمدة تصل إلى يوم واحد.
 
• الارتعاش والشعور بالبرودة، وقد يستمر ذلك بضع دقائق أو ساعات.
 
• الارتباك وفقدان الذاكرة، وهذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص المسنين أو الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة؛ وعادةً ما يكون مؤقتًا.
 
• مشاكل في المثانة: قد تواجه صعوبة في التبول.
 
• الدوخة: سيتم إعطاؤك السوائل لعلاج هذا الأمر.
 
• وجود كدمات ووجع: قد يتطور هذا في المنطقة التي تم حقنك فيها.
 
• التهاب الحلق حيث إنه أثناء العملية، قد يتم إدخال أنبوب إما في الفم أو أسفل الحلق لمساعدتك على التنفس، بعد ذلك، يمكن أن يسبب هذا التهاب الحلق.
 
• تلف في الفم أو الأسنان: قد تكون نسبة صغيرة من الناس لديهم جروح صغيرة لشفاههم أو لسانهم من الأنبوب، وقد يكون لبعضهم ضرر في أسنانهم.
مضاعفات خطيرة لكن نادرة.
 
مضاعفات للتخدير
يرتبط عدد من المضاعفات الأكثر خطورة بالتخدير الكلى ولكن نادرا ما تحدث، وتشمل على:
 
• رد فعل تحسسي خطير للمخدر.
 
• الاستيقاظ أثناء العملية: سيتم مراقبة كمية المخدر الممنوحة باستمرار لضمان عدم حدوث ذلك.
 
- الموت: هذا نادر جدا، يحدث في حوالي 1 من كل 100 ألف حالة.
 
من المرجح أن تحدث مشاكل خطيرة إذا كنت تجري جراحة كبرى أو طارئة، أو لديك أي أمراض أخرى، أو تدخن، أو زيادة الوزن.
 
وسوف يناقش أخصائي التخدير المخاطر معك قبل إجراء العملية، ويجب أن تحاول التوقف عن التدخين أو شرب الكحول في الأسابيع التي تسبق الجراحة، لأن ذلك سيقلل من خطر تعرضك للمضاعفات.
 
وقد يُنصح أيضًا بفقدان الوزن، وإذا كان بإمكانك زيادة مستويات النشاط في الأسابيع التي تسبق الجراحة، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تقليل المخاطر أيضًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة