ضمن «رؤية مصر 2030».. إطلاق المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم لقياس الأداء الحكومي

السبت، 22 ديسمبر 2018 02:00 ص
ضمن «رؤية مصر 2030».. إطلاق المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم لقياس الأداء الحكومي
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى

فى إطار تنفيذ مُستهدفات رؤية مصر 2030 فيما يتعلق بتطوير منظومتى التخطيط والمتابعة،أطلقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم، حيث قامت الوزارة بتصميم المنظومة إيماناً منها بمبدأ ما لا يمكن قياسه، لا يمكن إدارته، ومن ثم متابعته.
 
 قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن المنظومة تستهدف رصد مستوى الإنجاز المُحقق فى تنفيذ برنامج عمل الحكومة (18/2019-21/2022) وما ينبثق عنه من خطط سنوية للتنمية المستدامة، وبما يُفيد فى تقييم الأداء الحكومى بشكل ربع سنوى.
 
وأضافت هالة السعيد، فى بيان صحفى، أن المنظومة تمثل أول أداة إليكترونية فعالة يتم تصميمها لمتابعة وتقييم الأداء الحكومى، حيث تتضمن خطط عمل تنفيذية تفصيلية لكافة أجهزة الدولة من خلال مؤشرات أداء لقياس الأثر التنموى والتنافسية والتنمية المستدامة، مُوزعة على سنوات برنامج الحكومة الأربع.
 
وأكدت وزيرة التخطيط، أن الوزارة تستهدف أن تكون تلك المنظومة أداة فعالة فى تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التى تواجه الأجهزة الحكومية فى تحقيق مستهدفاتها، واكتشاف نقاط القصور فى الأداء وتصحيحها بشكلٍ عاجل وذلك من خلال إيجاد الحلول المُناسبة لها متابعة أن الوزارة تستهدف كذلك نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجى والمتابعة المبنية على الأداء وتعزيز القدرات فى هذا المجال.
 
وأشارت هالة السعيد، إلى أن الوزارة تقوم بمراجعة تقارير الأداء المُقدمة من كل الجهات ومراجعتها وتنظيم ورش عمل لمناقشة كل مؤشرات الأداء بشكل ربع سنوى، قبل إدخال البيانات على منظومة الأداء وذلك لضمان جودة مخرجات منظومة المتابعة.
 
جدير بالذكر، أن المنظومة الوطنية للمتابعة والتقييم هى منظومة إليكترونية مبنية على منهجية خطة البرامج والأداء، تتضمن نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة ومُلزمة لكافة الجهات الحكومية، حيث تستهدف الارتقاء بجودة أداء الجهاز الحكومى وضمان التقدم فى تنفيذ المستهدفات الطموحة للدولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق