انقلاب في البيت الأبيض على قرار الانسحاب من سوريا.. وترامب يرد: الدور الآن على الدول الأخرى

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 11:00 ص
انقلاب في البيت الأبيض على قرار الانسحاب من سوريا.. وترامب يرد: الدور الآن على الدول الأخرى
منة خالد

مُشاحنات دائرة داخل أروقة البيت الأبيض، نتيجة قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة بشأن الانسحاب من سوريا، وما سيترتب عليه من تمكن تقويض قبضة الولايات المتحدة على سير مجريات التحالفات الحاصلة بين إيران وتركيا من جهة، ومن جهة أخرى اتاحة المجال لمد سيطرة روسيا في سوريا.

عدد من الاستقالات تقدّم بها رجال ترامب مؤخرًا بسبب قراراته المباغتة في البيت الأبيض بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وقدّم على اثرها "بريت ماكغورك" مبعوث أمريكا الخاص لدى التحالف الدولي لمحاربة داعش، استقالته من منصبه، وفقا لمسؤول بارز في الإدارة الأمريكية.

وكان قد قال ماكغورك في السابق إنه يعتزم الاستقالة في فبراير من العام المقبل، ليأتي قرار استقالته الآن كتعبير عن اعتراضه على انسحاب واشنطن من سوريا.


 استقالات رجال ترامب من البيت الأبيض .. أخرها وزير الدفاع


جاءت استقالة ماكغورك بعد يوم واحد فقط من استقالة وزير الدفاع، جيمس ماتيس، التي كان أحد أسبابها أيضًا قرار ترامب سحب القوات من سوريا، وحسب وكالة سي ان ان الأمريكية، أن هناك
مصدر مطلع على القضية كشف أن ماكغورك غضب من الإعلان المفاجئ لترامب، والذي يخالف الاستراتيجية التي أطلع عليها شركاءه في التحالف مؤخرًا .. أشار المصدر أيضًا  إلى أن استراتيجية ترامب كانت تتضمن البقاء في سوريا وقتال داعش والوقوف بوجه إيران، وكشف أن ماكغورك اعتبر القرار متهور ولم يستطع الدفاع عنه أو تنفيذه.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية أن مبعوث أمريكا الخاص أبلغ وزير الخارجية مايك بومبيو أنه يعتزم الاستقالة في 31 ديسمبر/كانون أول الجاري، كما كشفت مصادر أن خطوة ماكغورك القادمة ستكون العمل في جامعة ستانفورد، وفقًا للوكالة الأمريكية.


ترامب يدافع عن قرار الانسحاب بشدة: الدور الآن على الدول الأخرى

 

لم يترك ترامب الأمر يمر مرور الكرام وكأنها استقالات طبيعية، بل دافع عن قراره بسحب القوات، وأبرز خلال تدوينة له عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، وأبرز أهمية الوجود الأمريكي في سوريا بمحاربة داعش خلال السنوات الماضية، وقال "خططنا للبقاء في سوريا 3 أشهر، وكان ذلك قبل 7 سنوات، لم نغادر أبدا".

 

تويتة ترامب
 

وأعرب ترامب عن دوره في مواجهة داعش، بأنه حين أصبح رئيسًا، كانت تزداد شراسة داعش، وها هو انهزم الآن هزيمة كبرى، وحان الدور على الدول الأخرى مثل تركيا للقضاء على ما تبقى منه بسهولة، نحن عائدون إلى الديار، حسب قوله.

تزامنت تغريدة الرئيس الأمريكي مع أنباء عن استقالة مبعوث أمريكا في التحالف الدولي ضد داعش، بريت ماكغورك، دون أن يصدر تصريح رسمي عن التحالف حتى لحظة كتابة هذا المقال، وتتمركز القوات الأمريكية عند ما يعرف بمثلث التنف الواقع شرق سوريا، قرب الحدود مع العراق والأردن، بالإضافة إلى وجود الجيش الأمريكي في الشمال السوري، هناك سيناريوهات مرتقبة بشأن الإنسحاب هل سيؤثر على إدارة أمريكا للملف السوري أم أنه مجرد اجراء على أن تبقى قوات التحالف الجوي مع "قسد". 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق