برلمانيون وخبراء يشيدون بمشروع الصوب الزراعية.. تُدخل مصر عصر الزراعات المحمية

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 01:00 م
برلمانيون وخبراء يشيدون بمشروع الصوب الزراعية.. تُدخل مصر عصر الزراعات المحمية
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب ــ محمد أبو النور

سيطرت أخبار وتصريحات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لباكورة الـ 100 ألف صوبة زراعية بالعاشر من رمضان على حديث المزارعين والفلاحين وحازت على إشادة المسئولين الزراعيين والخبراء فى مجالات الزراعات المحمية وتصدير الحاصلات والخضر والفاكهة، وكانت بداية انطلاق قاطرة الزراعات المحمية قد جذبت انتباه الرأى العام المصرى والعربى خاصة مع افتتاح الـ7 آلاف و100 صوبة زراعية أمس بحضور عدد كبير من كبار المسئولين بالزراعة والرى وقادة الشركات العاملة بالمشروع القومى.

طفرة هائلة في الصادرات
من ناحيته أشاد المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ 7100 صوبة زراعية ضمن المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، وأكد المجلس أن هذا المشروع يعد باكورة اهتمام الرئيس السيسي بالزراعة المصرية وتطويرها وإدخال التكنولوجيا الحديثة عليها.

2498568521469967065
صوبة زراعية

وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي، رئيس المجلس، أن المشروع القومي للصوب الزراعية سيحدث طفرة هائلة في الصادرات المصرية إلى الخارج، لافتا إلى أن تلك الصوب سوف تنتج حاصلات زراعية مطابقة للمواصفات العالمية وقادرة على المنافسة داخل الدول التي تصدر إليها مصر، وأن اعتماد مصر على الصوب الزراعية في الزراعة وإدخال التكنولوجيا الحديثة الخاصة بها سيحدث نقلة نوعية بالزراعة المصرية.

وقال «السعيطي» أن اعتماد مصر على تلك الطريقة في الزراعة سيمكنها من زراعة وتوفير جميع المحاصيل التي تحتاج إليها على مدار العام، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من المياه المعتمد عليها في الزراعة.

وأوضح رئيس المجلس القومى للتنمية الزراعية، أن مشروع الصوب الزراعية سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب، لاسيما في ظل هذا العدد الكبير من الصوب الزراعية الذي يعد الأكبر والأول من نوعه في العالم، والذي من المنتظر أن يضخ للسوق المصرية والعالمية كميات كبيرة من الزراعات في غير مواسمها.

التزام بالمواعيد والتوقيتات
ومن جانبه أشاد رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بافتتاح 7 آلاف و 100 صوبة زراعية بالعاشر من رمضان، السبت، قائلا: «إن هذا العدد من الصوب سوف تدخل به مصر ضمن مصاف أكثر الدول المنتجة للخضروات بعد إتمامه وإنجازه وسوف يكون حافزا وسببا فى زيادة الإنتاج الزراعي الذى يتميز بجودة عالية وسوف يكون لدينا حاصلات وزراعات فى غير وقتها من العام وتعطى دفعة قوية للتصدير».

19_2017-636496455232845281-284
زراعات محمية فى الصوب

بينما أشار ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى، إلى ضرورة إنجاز هذا العدد من الصوبات الزراعية فى وقت قياسى، موضحا أن الـ100 ألف صوبة ستكون جاهزة ومنجزة فى توقيتها لتعطى دفعة فى الإنتاج الزراعى بمواصفات قياسية عالمية.

نوافذ تصديرية
وفى حديثه عن القيمة الزراعية والاقتصادية لمشروع الصوبات، أكد الدكتور محمد عبادى، الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين على مستوى الجمهورية وأخصائى البساتين والفاكهة، أن الصوبات تُعظّم الإنتاجية والمساحة وتعطى محاصيل بجودة عالية كماً وكيفاً ولك أن تتخيل مثلاً صوبة زراعية مساحتها 400 متراً تعطى إنتاجية لأكثر من فدان وفى ذلك تعظيم للمساحة والإنتاجية من وحدة المساحة القليلة مع التحكم فى المحاصيل وجودتها وزراعتها وجمعها وجنيها فى غير مواعيدها أو قبل مواعيدها.

وشدد «عبادي» على أن تلك الصوب تتيح فرص تصديرية وتسويقية كبيرة جدا لو تم اقتناص وقتها وفرصتها كما تحد الزراعات المحمية من الحشرات والآفات ويمكن التوسع فى الرقعة الزراعية مع اختيار النافذة التصديرية فى الوقت المناسب للزراعة والتسويق والتصدير، وكذلك سد الفجوة المحصولية ما بين المحاصيل والعروات، وهذا مانعانى منه حاليا كما يحدث فى البطاطس والطماطم، ويجب كذلك إدخال الفاكهة فى هذه المنظومة حتى نستفيد من عنصر الوقت والمناخ وقلّة تواجد أوعدم وجود البديل المنافس للحاصلات التى نقوم بتصديرها.

يذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح السبت الماضي عددا من مشروعات الصوب والزراعات المحمية بالعاشر من رمضان، في إطار استراتيجية الدولة لتنمية قطاع الزراعة، وذلك في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك، وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

 

خفض (30%) من أسعار الخضار
قال المهندس محمد الجمال، الخبير الزراعي، إن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس بمدينة العاشر من رمضان، يعد إنجازا غير مسبوق، حيث تحقق في دول أخرى على مدى عشرات السنين، ونوه الجمال بأن رجال القوات المسلحة قاموا بجهد كبير لإنجاز هذا المشروع.
 
وأضاف الجمال: «المشروع يساعد على زيادة المعروض، ويسهم في خفض أسعار السلع، ويقضي على الاحتكار»، مشيرًا إلى أنه تم تطبيقه على أحدث النظم التكنولوجية والمواصفات القياسية وأعلى الأساليب العلمية الحديثة.
 
وأوضح أن المشروع يوفر العديد من فرص العمل، ويسهم في زيادة الصادرات بدون التأثير على توافر المنتج في السوق المحلية، مضيفًا أنه في الفترات الواقعة بين العروات الصيفية والشتوية تحدث ارتفاعات لبعض السلع مثلما حدث قريبا، وهو ما سيتم القضاء عليه بعد إنشاء مشروع الصوب الزراعية.
 
المهندس محمد الجمال الخبير الزراعي
المهندس محمد الجمال الخبير الزراعي
 
وأشار «الجمال»، إلى أن المشروع يحدث توازنا في السوق، ويعمل على تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، مضيفًا أن المشروع يساهم في خفض الأسعار بنسبة (30%) لأصناف مثل: «الخيار والكرنب الأحمر والكابوتشا والفلفل بأنواعه والطماطم».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق