«الحياة اليوم» يناقش عددا من الملفات الهامة.. تعرف عليها (فيديو)

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 08:00 م
«الحياة اليوم» يناقش عددا من الملفات الهامة.. تعرف عليها (فيديو)
الحياة اليوم

استعرض برنامج «الحياة اليوم» الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، ولبنى عسل، على شاشة فضائية «الحياة» عددًا من الملفات الهامة والساخنة، وعلى رأسها المشروع القومى للصوب الزراعية الذى افتتاحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما استعرض البرنامج فى فقرته الأخيرة حصاد عام ذوى الإعاقة ومكتسباته غير المسبوقة.

وخلال افتتاحية البرنامج تطرق خالد أبو بكر إلى الاستعدادات التي تبذلها أجهزة ومؤسسات الدولة لاستقبال احتفالات رأس السنة الميلادية وأعياد الأخوة الأقباط، وعلى رأسها مجهودات وزارة الداخلية لتأمين تلك الاحتفالات، مشيدا بمايقدمونه من تضحيات لحماية أمن المواطنين، والانتشار الأمني المكثف والمحلوظ في كافة المحافظات لاستقبال تلك الفترة قائلا: «رجال الداخلية عاملين شدّة ميرى لاحتفالات رأس السنة».

 

وقال «أبو بكر»، إن هناك انتشارا كبيرا لكمائن الداخلية وتشديدات أمنية كبيرة فى محيط الكنائس والطرق والمنشآت كى يحتفل المصريون بأعياد الميلاد فى أمان، مشددًا على ضرورة تعاون المواطنين مع رجال الداخلية فى هذا الإطار، لاسيما وانتشارهم المكثف في كافة المناطق والميادين والمحاور الرئيسية والشوارع الفرعية، معلقا: «حاجة تشرف».

ومن جانبها دعت الإعلامية لبنى عسل، الوزراء بضرورة الإعلان عن ما تم إنجازه خلال العام، قائلة: «محتاجين التواصل مع الناس، الوزير يطلع ويتكلم مع الناس ويعمل كشف حساب»، مستدركه حديثها عن مايتعلق بسيناء، قائلة «إن الدولة تعطي حوافز للمستثمرين في سيناء، وهذا دليل على أن التعمير والتنمية هى الوجه الآخر للحرب على الإرهاب»، مشيرة إلى أن تنفيذ خطة التنمية يسير على قدم وساق وبشكل مستمر، متمنية المزيد من العمل في سيناء المرحلة المقبلة.

وفي مداخلة تليفونية للنائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أكد أن التعديلات والقوانين ومشروعات القوانين التى أصدرها مجلس النواب الحالى تعادل ما أنجزته 3 أو 4 مجالس ماضية، مشيرا إلى أن مشروع الضريبة العقارية يتم دراسته باللجان المعنية بالبرلمان، لافتا إلى أنه يرى ضرورة إعفاء كل مواطن يمتلك وحدة سكنية واحدة فقط من الضريبة، وتوقعيها على من يمتلك أكثر من منزل.

وتطرق النائب إلى الحديث عن الوزراء الممتنعين عن حضور جلسات البرلمان، موضحا أن المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، هو المنوط بحلقة الوصل بين المجلس والحكومة، ولكن لا بد من وجود كل وزير فى الجلسة الخاصة بملفه، متوعدا إياهم بسحب الثقة من كل وزير يتعنت في الحضور عن قصد إلى المجلس، وهي إحدى الأدوات التي يملكها البرلمان في مواجهة الحكومة.

وشدد «وهدان»، قائلا: «الحكومة والمجلس خدامين الشعب وغياب الوزراء غير مقبول، ولازم يكون هناك التزام، وأن يكون هناك تنسيقا كاملا، فالأمر متعلق بمنتج فى الشأن المصرى»، مؤكدا على ضرورة حضور الوزراء الجلسات المتعلقة بالبيانات العاجلة، قائلًا: «إحنا نضىء للوزراء لمبة حمراء.. وإحنا خدامين وشغالين للشعب.. وإحنا والحكومة لسنا فريقين».

 

وعلى جانب آخر أوضح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المشروع القومى للصوب الزراعية نموذج يحتذى به، ويدعو للفخر، مضيفا في مداخله هاتفية له خلال البرنامج أن جهاز الخدمة الوطنية تمكن من إنجاز هذا المشروع، وهؤلاء الرجال يعملون فى صمت، ويتعاملون بأخلاق الفرسان.

وذكر وزير الزراعة أن المشروع سيغطى الفجوات البينية، كما سيتم توجيه جزء من الإنتاج إلى التصدير بالخارج، مشيرًا إلى أن الفاقد أقل من 5% فقط، بينما الفاقد فى الحقول المكشوفة يتراوح ما بين 30 لـ40%.

وعن صحاد عام 2018، فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، قال الدكتور أشرف مرعى أمين المجلس القومى لشئون الإعاقة، إن هناك تعاون مع وزارة الانتاج الحربى لتصنيع سماعات ضعاف السمع لأول مرة فى مصر، مشيرًا إلى أنه أجرى اتصالًا بوزير الإنتاج الحربى، والأمر سيدخل حيز التنفيذ قريبًا.

وأضاف «مرعى»: «ندين بالفضل للرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص عام 2018 لذوى الاجتياجات الخاصة، بعد سنوات طويلة من التهميش لهم»، مشيرا إلى أن عدد من الوزارات تعمل الآن من أجل ذوى الاحتياجات الخاصة، وعلى رأسها وزارة النقل، حيث تم تخصيص سيارات نقل مجهزة مجهزه لذوى الاحتياجات الخاصة، كما يوجد خطة لتطوير المترو وتزويد العربات بخدمة صوتية تفيد ذوى الإعاقة، موضحا أن هناك تعاون مع قوات الدفاع الشعبى والعسكرى لتنظيم معارض لذوى الإعاقة على مدار السنة.

وفى هذا الصدد، قال النائب خالد حنفى، عضو مجلس النواب، إن القانون الجديد المتعلقة بذوى الاحتياجات الخاصة، يعد نقلة نوعية لذوي الاحتياجات ومن أبرز إنجازات عام 2018، مشيرا إلى أن القانون الجديد يحدد تشكيل المجالس القومية للأشخاص ذوى الإعاقة، واختصاصاته، ويؤكد تمتعه بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق