الحكاية فيها «إن».. لماذا تكثف شركات المحمول استثماراتها في الشبكة خلال 2019؟

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 04:00 ص
الحكاية فيها «إن».. لماذا تكثف شركات المحمول استثماراتها في الشبكة خلال 2019؟
الشبكة محمول

 
ضاعفت شركات المحمول العاملة في السوق المصرية استثماراتها في تحديث شبكتها في 2018، وهو ما يتسق مع خطط الحكومة للتحول الرقمي والشمول المالي، غير أن هناك 3 أسباب رئيسية تدفع الشركات لتكثيف استثماراتها في تحديث شبكتها ورصد ميزانيات ضخمة للاستثمار في العام المقبل لكل شبكة تقترب من 4 مليارات جنيه.
 
يأتي ذلك، في إطار استراتيجية الشركات للحفاظ على المشتركين، وسط اشتداد المنافسة والدخول في استثمارات البنية التحتية في المدن المغلقة عبر تقديم تطبيقات الاتصالات الثلاثية ومد كابلات الألياف الضوئية.
 
وتنفق كل شبكة ما يقرب من 4 مليارات جنيه إلى 4.5 مليار جنيه لتحديث شبكتها بعد دخول خدمات الجيل الرابع، التي تعطى سرعة أعلى في نقل البيانات، وفقا لما يعلنه مسئولو تلك الشبكات في هذا الشأن وهو ما يزيد بنحو مليار إلى مليار ونصف عن ما كان يتم إنفاقه سابقة، الذي كان يصل إلى ما بين 3 إلى 3.5 مليار جنيه لكل شركة فى السوق، كما أعلنت الشركة المصرية للاتصالات we استثمار نحو 14 مليار جنيه على خدمات المحمول والإنترنت الأرضي خلال الفترة الماضية.
 
وأنفقت شركات المحمول ما يقرب من 140 مليون جنيه على الشبكة منذ بدء خدمات المحمول في مصر، حيث تمثل شركات المحمول ضلعا رئيسيا فى منظومة الاتصالات والاقتصاد المصري عامة لتوفيرها خدمة التواصل الفوري والمباشر، الذي انعكس إيجابا على القطاع الخاص في سرعة اتخاذ القرار، وإبرام الصفقات والعقود وإدارة المؤسسات الاقتصادية بكفاءة عالية، وحجم الاستثمارات الضخمة التي تضخها في شرايين الاقتصاد.
 
المجتمع الرقمي
 
يعد دعم خطط الحكومة للتحول نحو مجتمع رقمي هو أول تلك الأسباب، إذ أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عمرو طلعت، أن نحو 20 إلى 25 خدمة حكومية سيتم تقديمها إلكترونيا في عام 2019 عبر كارت ميزة الحكومي وبوابة الحكومة الرقمية ومكاتب الهيئة القومية للبريد وأيضا تطبيقات «الموبايل»، فضلا عن تحقيق الشمول المالي وهى خدمات تحتاج لخدمات اتصالات ذات جودة عالية خاصة فيما يتعلق بنقل البيانات.
 
المدن الذكية
 
دعم خطط الدولة في تطوير المدن الجديدة، التي تصمم لتكون مدن ذكية، ثاني الأسباب، إذ يقوم جهاز تنظيم الاتصالات بتصميم 4 مدن جديدة ذكية وهي شرق بورسعيد، المنصورة الجديدة، العلمين الجديدة، العاصمة الإدارية، بالتعاون مع جهاز المجتمعات العمرانية الجديدة، وتوصيلها بكابلات فايبر وأبراج محمول، ويتجه أيضا جهاز تنظيم الاتصالات لمنح رخصتين جديدتين لخدمات الاتصالات الثلاثية في المدن المغلقة، حيث كانت الشركتين قد تقدمتا بطلب رسمي للجهاز للاستثمار بتلك الخدمات.

جودة خدمات المحمول
 
يعد اختبار جودة خدمات المحمول من خلال شركة دولية اعتبارا من يناير المقبل لأول مرة بمصر، وذلك عبر شركة just tic الإماراتية، وستعمل تحت إشراف جهاز تنظيم الاتصالات، السبب الثالث وراء زيادة الاستثمارات.
 
ويعتزم جهاز الاتصالات نشر نتائج تلك التقارير عبر موقعه الإلكتروني أمام الجمهور بعد توقفه عن نشر تلك التقارير منذ مايو 2017 بسبب مضاعفة نقاط القياس لثلاث أضعاف عقب إطلاق خدمات الجيل الرابع للمحمول، كما وضع الجهاز لائحة جزاءات تتضمن عقوبات مالية رادعة حال عدم التزام الشركات بجودة الخدمة وقع عليها جميع مشغلي الخدمة في السوق، فضلا عن اشتداد المنافسة إذ تسعى كل شبكة للحفاظ على مشتركيها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق