كفياكم لحمة من الشارع يا مصريين.. 1% فقط من حالات الغش الغذائى يتم ضبطها

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 11:00 ص
كفياكم لحمة من الشارع يا مصريين.. 1% فقط من حالات الغش الغذائى يتم ضبطها
لانشون

هل فكرت مرة في مصدر اللحوم الموجودة في عربات الشارع؟، وما هو نوع الحيوان المذبوح؟ تساؤلات كثيرة يجب النظر إليها، وليس فقط الأكل من أجل الشبع.

نسبة لا تتعدى الـ1% فقط، من عمليات الفساد والغش الغذائى يتم اكتشافها، من خلال 100 طبيب بيطرى عامل فى التفتيش على الأغذية، التى تقدم لـ100 مليون مصرى، أى بمعدل طبيب لكل مليون مواطن، الدكتورة شيرين زكى، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، طالبت بضرورة تعيين أعداد من الأطباء لقرب خروج الكثير من المائة على المعاش.

وقالت إن كافة اللحوم مجهولة المصدر فاسدة، خاصة أنه لا يمكن التعرف على نوع الحيوان المذبوح، وما تم إضافته عليها، ولفتت إلى وجود نوع من اللحوم الملوثة "معلومة المصدر" يتم ذبحها أمام المواطنين لكن خارج المجزر دون إجراء أى كشف بيطرى عليها، مشيرة إلى أن الفحص البيطري قبل الذبح يلاحظ العلامات التى تظهر على الحيوان تدلل على مرضه أو إرهاقه والتى قد يتم رفض ذبحه بناء عليها، وأثناء الذبح تظهر علامات أخرى.

وتابعت أن فساد المواد الغذائية يؤدى إلى نقل الكثير من الأمراض، فإصابة ذبيحة واحدة بالسل تسبب العدوة لأكثر من 40 شخصا، وتكلفة علاجه مرتفعة جدا، وبعض أنواع الديدان والطفيليات، يتم نقلها عن طريق اللحوم إن لم يتم طهيها جيدا، ولذلك لابد من التأكد من طهى اللحوم جيدا، وشرائها من مصدر موثوق منه، والتأكد من وجود الختم عليها، هذا بجانب أمراض تسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل الحمى القلاعية والجلد العقدى، والتى تجعل درجة حرارة الحيوان مرتفعة، ومن ثم يصبح فقير النزف خلال الذبح، ويجعل المحتوى الدموى للحوم مرتفع، ويرفع من معدلات وجود البكتيريا. وتنتقل ميكروبات من الألبان، مثل الحمى القلاعية أيضا، فى حال تناول ألبان جاموس مريض، دون غليه سيتم نقل العدوى للإنسان.

وأكد الدكتور على سعد على، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء البيطريين، أن الأمراض لا تظهر فور تناول تلك اللحوم، بل تظهر على المدى البعيد، نتيجة لتراكم الملوثات، كما يحدث مع متبقيات الأدوية الموجودة فى اللحوم والدواجن، والتى ساهمت فى انتشار الإصابة بالفشل الكلوى.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز الجوهرى، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين إنه من المفروض أن يتم إعدام اللحوم المحمومة، وأي حيوانات يتم اكتشاف إصابتها بالسل يجب إعدامها، وهو مرض الخطير الذى ينتقل بسهولة بمجرد ملامسة السكين للحيوان المصاب.

 

وتابع الجوهرى أن الديدان الشريطية، من الممكن أن تظهر حويصلة واحدة منها داخل أمعاء الحيوان، وقد يتم إعدام الحيوان بسببها، ورفض ذبحه، من الممكن أن تتسبب فى إغلاق أمعاء أى شخص يتناول تلك اللحوم المصابة، لأن طولها فى الأغلب يصل إلى من 20 إلى 30 مترا داخل المعدة، ولذلك لابد من التمسك بعدم ذبح الحيوانات خارج المجازر للتأكد من خلوها من الأمراض".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق