بعد استقالة جيمس ماتيس.. من هو القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي؟

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 08:00 م
بعد استقالة جيمس ماتيس.. من هو القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي؟
باتريك شاناهان - أرشيفية
شيريهان المنيري

أعلن بهدوء رحيله عن منصبه في 28 فبراير من العام المقبل (2019) بسبب رفضه لسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخارجية وبالأخص بشأن الملف السوري، إلى جانب تخطيطه الانسحاب من أفغانستان.

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أعلن ذلك القرار الخميس الماضي بشكل يراه البعض مفاجئًا فيما يراه آخرون كان متوقعًا خاصة في ظل رحيل عدد آخر من الجنرالات في إدارة «ترامب». فمن المقرر أيضًا أن يرحل عن منصبه كبير موظفي البيت الأبيض، جون كيلي بنهاية العام الجاري. إضافة إلى تلميحات الرئيس الأمريكي بإعلان قيادة جديدة للجيش الأمريكي (مارك ميلي) على الرغم من مخاوف «ماتيس» من عواقب هذا القرار، ومن الموعد المقرر لرحيل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، جوزيف دانفورد من منصبه كقائد لسلاح مشاه البحرية وقوة المساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان، بحسب «سكاي نيوز» عربية.

جنرالات أمريكا
 

استقالة أم إنذار لترامب؟

وقال الكاتب البارز جهاز الخازن في مقال له بعنوان «استقالة ماتيس إنذار لترامب»: «كثيرون من العاملين في إدارة ترامب استقالوا وآخرون طردوا، والرئيس وضع سياسة خارجية تناسبه وتناسب حلفاءه مثل الإرهابي بنيامين نتنياهو.. خطته للسلام بين الفلسطينيين والإرهاب الإسرائيلي مرفوضة جملة وتفصيلًا وهي تلقي معارضة كبيرة في الأمم المتحدة، حيث تؤيد غالبية من الأعضاء الفلسطينيين وحقوقهم.. مع ذلك الرئيس ترامب مستمر في الخطأ ولا أرى أنه سينجخ في فرض مواقفه علينا».

بديل جيمس ماتيس

وعلى الرغم من عدم انتهاء مدة «ماتيس» بعد، إلا أن دونالد ترامب أعلن عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر الأحد عن تعيين باتريك شاناهان قائمًا بأعمال وزارة الدفاع الأمريكية اعتبارًا من أول يناير المُقبل، قائلًا: «سيصبح وزيرًا رائعًا».

تويت ترامب
 

من هو باتريك شاناهان؟

«شاناهان» من مواليد 27 يوليو 1962 من مواليد واشنطن، حاصل على بكالوريوس وماجيستير في مجال هندية الميكانيكا، وماجيستير في إدارة الأعمال. وشغل منصب نائب وزير الدافع الأمريكي في إدارة «ترامب». أيضًا كان رجل أعمال سابق كما عمل بمجال خدمات الكمبيوتر وبرنامج «بوينج 777» وكان عضوًا في المجلس التنفيذي لشركة بوينج. كما كان مسؤولًا عن جميع برامج وأنشطة موقع جيش الولايات المتحدة في فيلادلفيا وميسا بأريزونا. وفي 16 مارس من عام 2017 أعلن «ترامب» عن نيته ترشيح «شاناهان» في منصب نائب وزير الدفاع الـ33، وهو ثاني أعلى موقع مدني في البنتاجون.

وفي 20 يونيو من العام ذاته عقد مجلس الشيوخ جلسة هدد السناتور جون ماكين خلالها أحد أنصار تقديم الأسلحة إلى أوكرانيا، بعرقلة ترشيح «شاناهان»، ولكن تم التصويت في يوليو من 2017 بنسبة 92 -7 ليصبح «شاناهان» بذلك نائب وزير الدفاع الأمريكي الـ33.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب من خلال تغريدته عن أن قراره الجديد بشأن «شاناهان» جاء بعد قرار «ماتيس» بالإستقالة وما قدمه له من فرصة ثانية بعد أن كان الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما قد فصله من منصبه.  

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق