عبد العال يحدد للحكومة مهلة 15 يوما لتقديم خطتها لترشيد المياه

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 04:55 م
عبد العال يحدد للحكومة مهلة 15 يوما لتقديم خطتها لترشيد المياه
الدكتور على عبد العال
مصطفى النجار

 
طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الحكومة بتقديم تصورها وخطتها للبرلمان حول ترشيد المياه خلال 15 يوما، مشددا على أن حصة مصر من مياه النيل أصبحت غير كافية.
 
وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة، الإثنين، التي تناقش عددا من القرارت الجمهورية الخاصة بالزراعة: «مياه النيل هي حق فى الحياة وحصتنا 55 ونصف مليار متر مكعب سنويا منذ زمن طويل، ونفس الحصة لا تزيد رغم من ارتفاع عدد السكان حيث كنا 7 .6 مليون نسمة وأصبحنا الآن 104 مليون نسمة بنفس الحصة».
 
وأضاف: «لكننا نثق في المفاوض المصري، ونثق فى حسن نوايا إثيوبيا ودول المنبع، على أمل الحصول على حلول عادلة التي هي ليست فقط للمحافظة على حصة مصر الحالية بل زيادتها بما يتناسب مع عدد السكان.. وفقا للاتفاقيات الدولية الخاصة باقتسام هذه المياه».
 
واستطرد: «لدينا نقص فى حصة المياه ومصر دخلت فى الفقر المائي وكل ما نقوم به حاليا هو تعظيم الموارد المائية، وحصة مصر من نهر النيل أصبحت غير كافية حتى مع تعظيم الموارد المائية، وحتى المياه الجوفية لو استخدمت كلها لا يمكن أن تكفى مصر، التي يقدر عدد السكان فيها أن يكون عام 2030 ليصل الى 150 مليون نسمة، فهذه الحصة بهذه الكمية أصبحت غير كافية بكل المقاييس العلمية حتى لو مع التحول من الرى من الرش إلى التنقيط».
 
ووجه حديثه للنواب قائلا: «هذا يلقي عليكم مسئولية البحث عن حلول واقعية وتشريعية بشأن زيادة السكان برقم مخيف، فنحن نزيد دولة كل عام حيث نزيد بمعدل 2.6 وهو رقم يمثل دولة، ولابد أن نبحث عن حلول واقعية لها تشريعيا، وأتمنى أن ننجز ونضع  تصور لحل المشكلة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا