كيف أصبحت مصر على خريطة الأحداث الإقليمية الدولية البارزة لصناعة البترول؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 09:00 ص
كيف أصبحت مصر على خريطة الأحداث الإقليمية الدولية البارزة لصناعة البترول؟
وزير البترول المهندس طارق الملا
مروة الغول

 شاركت مصر خلال عام 2018 في العديد من الأحداث والمؤتمرات والمحافل الإقليمية والدولية المتعلقة بصناعة البترول والغاز بما يعكس مكانة مصر المتنامية إقليميا ودولياً في هذه الصناعة.

مشاركة مصر فى المحافل الإقليمية والدولية المتعلقة بصناعة البترول والغاز

ومن أهم مشاركات مصر،خلال شهر يونيه الماضي في الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول ( أوبك ) بصفة مراقب تلبية لدعوة المنظمة لها للمشاركة ، كما شاركت مصر كمتحدث رئيسي في فعاليات أسبوع البترول الدولي في لندن في شهر فبراير ومؤتمر الغاز العالمي في واشنطن في يونيه والقمة الأوروبية العربية في أثينا التي شارك فيها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية نيابة عن الرئيس السيسى ، إلى جانب مؤتمر الطاقة العربي بالمغرب في أكتوبر ومنتدى الحوار المتوسطي في روما ومؤتمر ومعرض ابوظبى الدولي للبترول ( أديبك 2018 ) في نوفمبر 2018 .

 مصر تستضيف عدة أحداث دولية وإقليمية

هذا بالإضافة إلى أن مصر استضافت عدة أحداث دولية وإقليمية في مقدمتها مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثاني للبترول ( إيجبس 2018 ) والمؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية في نوفمبر واللذين حظيا بافتتاح رئاسي من الرئيس عبد الفتاح السيسى الى جانب استضافة مؤتمر حوض البحر المتوسط للبترول ( موك 2018 ) بمدينة الإسكندرية في شهر ابريل .

 

الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

شهد عام 2018 زيادة أعداد محطات ومنافذ خدمة وتموين السيارات بالوقود العاملة بالسوق المصري بعدد 100 محطة جديدة مما كان له أكبر الأثر على زيادة المنافذ التسويقية إلى 3651 محطة ومنفذ ، وتخفيض الاختناقات في الكميات المعروضة في السوق المصري .

وأيضا زيادة مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية حيث تم خلال الفترة تشغيل (75) مركز جديد لتوزيع أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي عدد المراكز إلى 3028 مركز

طرح منتج بنزين 95 المخصوص ذي العلامة التجارية لتحسين أداء المحركات ..

 في إطار تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وطرح منتجات بترولية تتواكب مع التطور المستمر في مواصفات الجودة عالمياً ، تم في شهر فبراير بدء طرح منتج بنزين 95 المخصوص ذي العلامة التجارية في المحطات التابعة والذي يعمل على تحسين أداء المحركات والحفاظ عليها ورفع كفاءتها وتوفير استهلاك الوقود مما يحقق وفراً للمستهلكين ويناسب احتياجات شريحة كبيرة من مستخدميه ، كما شهد مطلع ديسمبر 2018 طرح المنتج الجديد تحت العلامة التجارية لكل شركة بما يسهم في زيادة منافذ.

طفرة غير مسبوقة في مبيعات واستهلاك بنزين 95 

شهد العام طفرة غير مسبوقة في مبيعات واستهلاك بنزين 95 في ضوء طرح النوع الجديد من بنزين 95 بالسوق المحلى والذي أدى الى ارتفاع مبيعاته من 2 مليون لتر يومياً إلى 33 مليون لتر يومياً يتم توزيعها من خلال 316 محطة تموين سيارات بدلاً من 179 محطة في نهاية عام 2017.

بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن

في ضوء زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بعد وضع عدد من الحقول الكبرى على الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتي ، تم  بدء استئناف تصدير كميات من الغاز المصري للأردن بكميات تجريبية اعتبارا من أكتوبر 2018 وصولا إلى الكميات التعاقدية تدريجيا بحلول عام 2019 .

مؤشرات الاستثمار بقطاع البترول 2018

شهد العام المالي 2017/2018 بقطاع البترول  ضخ استثمارات تقدر بنحو 10 مليار دولار للبحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المنتجة لهما ، ومن المخطط ان يشهد العام 2018/2019 ضخ استثمارات بالقيمة نفسها .

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق