العلماء يفضحون مدعي علم الغيب.. رئيس «البحوث الفلكية» يعلق على التوقعات السنوية للأبراج

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 03:00 م
العلماء يفضحون مدعي علم الغيب.. رئيس «البحوث الفلكية» يعلق على التوقعات السنوية للأبراج
الفلك - أرشيفية

 
سبوبة جديدة تنتظر المنجمين قبل بداية كل عام ، حيث يتسابق الجميع للتعرف على توقعات الأبراج للعام الجديد بل أن بعضهم يزعم معرفته بما سيحدث بالعام الجديد، ويذهب آخرون إلى إدعاء علمهم بما قد يصيب الإنسان فى المستقبل.
 
الابراج
الابراج
 
يقول الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن التوقعات السنوية للأبراج وحظوظ البشر لا يعتمد على علم الفلك إطلاقا وهو يندرج تحت مفهوم التنجيم.
 
وتابع رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن التنجيم حرفة وليس علما لأن العلم ليس به تأويل، موكدا أنه لو كان علما لأتفق جميع المنجمون ومعهم الفلكيين أيضا على كل ما فيه بل وأيضا كان تم صياغيته فى صورة علمية على هيئة قوانين ومعادلات.
 
برج الاسد
برج الاسد
 
وأكد رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن توقعات الأبراج نوع من التنجيم، والتنجيم ما هو إلا حرفة تعتمد على قراءة السماء أى معرفة مواقع النجوم والكواكب مع طور القمر ثم إعطاء تفاسير تعتمد فى مجملها على ثقافة المنجم والخلفية العلمية له وما يعرفه عن الشخص الذى يتنأ عنه، موضحا أن التنجيم مثله مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الوداع وفتح الكوتشينه.
 
وتابع رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه لا يتفق المنجمون أبدا على شئ واحد بل كل منجم حسب رؤيته للموضوع ، كما لا تتفق مجلتان أو جريدتان على نص حظك اليوم ، مؤكدا أن الأجرام السماوية ليس لها تأثير على مصائر البشر أو نشاطهم اليومى على الأرض .
 
برج الحمل
برج الحمل
 
ومن جانبه كشف الدكتور ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير له حول توقعات الأبراج 2019، موضحا خلاله أنه مع بداية مطلع كل عام شمسى جديد تنتشر المقالات التى تتحدث عن أمور مستقبليه فى حياة المجتمعات العربية والعالم خلال 12 شهر مقبلة وينسب ذلك إلى علم الفلك وأن اولئك الاشخاص الذين يقومون بتلك التوقعات علماء الفلك وهذا غير صحيح جملة وتفصيلا .
 
وأضاف التقرير ، أن الحديث عن أحوال الناس من صحة ورزق وزواج وطلاق وموت وحروب وقيام دول وسقوط أخرى هى من ادعاء علم الغيب وتقع تحت ما يسمى (التنجيم) والشخص الذى يتحدث عنها ليس عالم فلك بل هو (منجم)، وهذه هى الصورة الصحيحة والواضحة التى يجب أن نفهمها ويجب عدم الخلط بين علم الفلك القائم على النظريات العلمية والدلائل والبراهين واستكشاف الفضاء بهدف التطور المعرفى للبشرية من أجل مستقبل أفضل وما يسمى (التنجيم).
 
 
وأشار التقرير إلى أنه من المعروف أن ما يسمى (التنجيم) كان ممتزجا مع علم الفلك حتى العصور الوسطى، ولكن فى بداية العصر الحديث تم استبعاد التنجيم وأصبح يعتبر من العلوم المزيفة.
 
برج العقرب
برج العقرب
 
وأكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة فى تقريره، أن التنجيم يحظى بنقد حادّ من قبل عدة دوائر علمية، فالرأى الشائع أن التنجيم ليس أكثر من خرافة وأن الفكرة القائلة بأن الترتيب العشوائى للنجوم والتى بعضها قريب منا والبعض الآخر بعيد ولكن فى نفس خط أفق النجوم القريبة فهذا الترتيب يؤثر على مصير الإنسان على هذا الكوكب الصغير هى فكرة لا يوجد عليها دليل تجريبى.
 
وتابع أنه برغم ذلك يؤمن الكثير من الناس وليس " الكل " بالتنجيم وتفسير ذلك المحتمل بأن الكثير من الناس مستعدون لتقبّل التنجيم تحت تأثير (فورير) ويعرف أيضًا بـ "تأثير بارنوم" وهو تأثير يجعل الناس ينظرون إلى الصيغ العامة والغامضة والتى يكون اتجاهها العام إيجابيًا يجعلهم ينظرون إلى هذه الصيغ على أنها توصيفات في محلّها بالنسبة لشخصيتهم.
 
وأكد التقرير أن التنبؤات اليومية أو الاسبوعية أو الشهرية أو السنوية التى تتحدث عن أحوال الناس هى تنجيم ، وأن الشخص الذى يتحدث عنها هو منجم وليس عالم فلك.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة