مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز الطبيعي.. وتوقعات بقرب موعد التصدير

السبت، 29 ديسمبر 2018 08:00 ص
مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز الطبيعي.. وتوقعات بقرب موعد التصدير
كتب| أحمد قنديل

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار الدولة المصرية في إنتاج الغاز الطبيعي، حتى الوصول للاكتفاء منه، بالإضافة إلى الوصول لقدرة الدولة على إمكانية التصدير إلى الخارج.

وقال "الملا"، خلال تصريحات تليفزيونية بالتليفزيون المصري، أنه بمجرد الاكتفاء من الغاز الطبيعي، يمكن إدخال صناعات القيمة المضافة، مشيرًا إلى أن مصر ستوفر ما كانت تنفقه في استيراد الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، ما ينعكس إيجابيًا على الموازنة العامة للدولة.

ونوه وزير البترول إلي أن قطاع البترول نجح في الفترة السابقة في خفض مستحقات الشركات الأجنبية إلي 1.2 مليار دولار.

ووفقًا للتوقعات الصادرة عن مراقبون، فإن مصر  تقترب من العودة لقائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي، بعدما باتت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وكان وزير البترول قد كشف في تصريحات سابقة، تضاعف إنتاج حقل ظهر 6 مرات كاملة منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشروع في يناير الماضي، حيث أنه كان  ينتج فى بداية افتتاحه  350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب يومياً  نتيجة العمل الدؤوب.

وفي سياق متصل، صدر تقرير في وقت سابق من هذا العام من موقع LNG World Shipping  العالمي المتخصص في رصد الشحن العالمي للغاز المسال، يقول أن وزارة البترول تمكنت من خفض أنشطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في البلاد في العين السخنة على ساحل البحر الأحمر ، والتي استضافت حتى وقت قريب وحدتي تخزين وإعادة تغييز عائمة (FSRUs) تبلغ طاقتها 170 ألف متر مكعب لكل منهما، موضحا "إن فترة مصر القصيرة كمستورد للغاز الطبيعي المسال وصلت إلى نهايتها في نفس الوقت الذي تبدأ فيه محطتا التصدير المتعطلتان سابقاً في زيادة الإنتاج".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق