العالم يشهد 3 "كِسف" في العام الجديد.. أولها 6 يناير لا تراه مصر

السبت، 29 ديسمبر 2018 11:00 ص
العالم يشهد 3 "كِسف" في العام الجديد.. أولها 6 يناير لا تراه مصر
كسوف الشمس

ينتظر العالم أول أيام العام الميلادي الجديد، لتنهتي معها سنة مضت بذكريات وآلام، يتطلعون معاها لكل ما هو جديد، غير أن هواة الفلك والظواهر الفلكية على موعد مع أول كسوف شمسي في العام الجديد، وذلك يوم الأحد 6 يناير لعام 2019.
 
3 كِسف شمسية
 
ويشهد العالم الجديد 3 كسف شمسية أولها يستقبل العام الميلادي الجديد، وبالتالي سيكون عام 2019. وتعد ظواهر الكسوف والخسوف من أجمل الظواهر الفلكية التى يترقبها علماء الفلك والباحثين فى علوم الفضاء، وفقًا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.
 
الدكتور محمد غريب أستاذ أقسام معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، قال إنه يمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، مشيرًا إلى أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
 
قرب ولادة الهلال 
 
وأشار أستاذ الشمس إلى أن الكسوف الشمسى يحدث فى وضع الاقتران أو الاجتماع، ويشير إلى قرب ولادة الهلال الجديد، معتبرا أن مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، بينما يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا، وأنه مع بداية العام الميلادى الجديد سنكون على موعد مع كسوف جزئى للشمس يحدث يوم الأحد 6 يناير لعام 2019، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الأول لعام 1440 هجريا.
 
أماكن رؤية الكسوف
 
وأوضح أن كسوف الشمس الجزئى يمكن رؤيته فى "شرق أسيا – اليابان – المحيط الباسفيكى"، لافتا إلى أنه عند ذروة الكسوف الجزئى يغطى قرص القمر حوالى 72% من قرص الشمس، وسيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و15 دقيقة تقريبا، ولا يمكن رؤيته فى مصر لأنه يحدث قبل شروق الشمس. في حين قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن هذا الكسوف سيكون مرئيا فى أجزاء من المحيط الهادئ وشمال شرق آسيا بما فى ذلك بكين وروسيا وسيول وتايبى وطوكيو، موضحا أن أفضل رؤية له سيكون فى شمال شرق روسيا حيث يغطى القمر حوالى 62٪ من قرص الشمس.
 
وتابع الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أنه لا يمكن مشاهدة الكسوف الجزئى للشمس إلا من خلال مرشحات أو فلاتر شمسية خاصة حتى لا تؤذى العين، موضحًا أن الكسوف سيبدأ فى الساعة الواحدة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة، وسيبلغ قمته فى الثالثة والنصف صباحا تقريبا ثم ينتهى فى السادسة إلا عشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة