الملصق الإلكتروني.. سلاح المرور الجديد في حربها ضد المستهترين بأرواح البشر

السبت، 29 ديسمبر 2018 04:00 م
الملصق الإلكتروني.. سلاح المرور الجديد في حربها ضد المستهترين بأرواح البشر
حملة مرورية

من خلال الأجهزة الإلكترونية، تنتهج إدارات المرور، التقنيات الحديثة في ضبط المخالفات المرورية على الطرق، إذ يتم رصد المخالفين إلكترونيا أثناء السير على المحاور بالسيارات، مقارنة بالدول الأجنبية التي تلتقط المخالفات دون تدخل العنصر البشري في ذلك، بعدما ألزمت المرور، السائقين بتركيب ملصق إلكتروني للمركبات.

كانت الجريدة الرسمية نشرت في عددها رقم 283 تابع (أ)، الصادر في 16 ديسمبر 2018، قرار وزارة الداخلية الخاص بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973.
 
وتقرر في المادة الأولى استبدال نص المادة رقم (223) من القرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008، والمشار إليه بالنص التالي: «إذا أثبت الفحص الفني صلاحية المركبة للترخيص، يقدم طالب الترخيص وثيقة تأمين من حوادث المركبة طبقًا للقانون الخاص بذلك ووفقا لبنود وثيقة التأمين، ثم تحرر الرخصة على النموذج المعد لذلك طبقًا للبيانات الواردة بطلب الترخيص ونموذج الفحص الفني، وتصرف الرخصة إلى طالب الترخيص مع اللوحتين المعدنيتين».    
 
في غضون ذلك، قال مصدر أمني بإدارة المرور، إن وزارة الداخلية تسير في تطوير وإدخال الأساليب الحديثة في كافة القطاعات الخدمية، ومنها المرور، بعدما أصدر وزير الداخلية قرارا بتركيب الملصق الإلكتروني لكافة السيارات، الذي يهدف إلى التوصل للمركبات المسروقة أو المطلوبة أمنيا، ويفيد في قضايا الإرهاب، وسرعة التوصل إلى الجناة.
 
وبحسب المصدر، فإنه بموجب هذا القرار أصبحت السيارات مرهون تراخيصها بتركيب الملصق الإلكتروني، وتم تعديل القرار لأحكام قرار المرور لسنة 2008 لتطوير منظومة المرور، وتم إضافة رقم تليفون مالك المركبة أو الميل الخاص لصاحب السيارة، وفي الأكمنة يسهل سرعة القبض على المخالفين، وسرعة الوصول إلى السيارات المسروقة، عقب إشارة تلتقطها أجهزة الـ «بي دي إيه»، و تصل إلى غرفة العمليات ليتم التعامل مع المخالفين.
 
وأضاف المصدر، عبر تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم السبت، أنه حال إزالة الملصق الإلكتروني من خلال قائد المركبة، يتم رصد السيارة من خلال الضباط المتواجدة على الطرق، بمجرد مرورها على الطرق، ويتم من خلال استخدام الأجهزة القبض عليه من خلال نظام وسيتسم، إذ يعطي إشارة بعدم وجود ملصق، ويتم تصويرها، وإيقاف السائق والقبض عليه.
 
 
وكشف المصدر، تعاقد وزارة الداخلية مع إحدى الشركات لتوريد الملصقات الإلكترونية، مع تدريب الضباط عليه بشكل قوي، وتجهيز غرف عمليات لتلقي تلك المخالفات، والمساعدة في ضبط الشارع المصري وحركة السيارات على الطرق، على أن يتم تطبيق القرار أول يناير المقبل بدء بمحافظات القاهرة الكبرى.
وبحسب المصدر، فإن إدارة النظم و المعلومات تشرف على عمليات إدخال نظم جديدة على الطرق و مراقبة حركة السيارات إلكترونيا مع إطلاق موقع مرور مصر خلال الفترة المقبلة لتراخيص السيارات، وبالنسبة للمركبات التي تقوم بانتظار خاطئ سيتم التقاط المخالفات، وإرسالها لغرف العمليات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالف.
 
وتابع: «الشريحة الإلكترونية و الهوية الرقمية للسيارات تساعد في تكوين قاعدة بيانات كبيرة لكافة المركبات، لأن هناك سيارات يتم شرائها يوميا داخل الدولة و زادت أعداد المركبات مقارنة بالسنوات الماضية، ودبي أول الدول التي استخدمت تلك الأنظمة في الشرق الأوسط ليتم ضبط المخالفات إلكترونيا وتسهل عمل الرجل المروري في الشارع».
 
ووفقا للمصدر، فإن الملصق الإلكتروني يساعد في سرعة الوصول للمخالفين بعكس أي كمين مروري الذي من الممكن أن يعطل حركة المرور و في حالة استخدام الأجهزة الحديثة يتم ضبط السيارات المخالفة و مع تركيب الكاميرات التي ترصد المخالفات تجعل الطرق مراقبة بشكل إلكتروني لتقليل عمل ضباط المرور في الشارع و من الممكن أن يتم ربط الملصق إلكتروني أبلكيشن خلال الفترة المقبلة لتطوير كافة الأنظمة التي تستخدم في المرور و القطاعات الخدمية في الدولة.
 
وشدد المصدر، أن قانون المرور الجديد الذي سيتم تطبيقه خلال الفترة المقبلة، يلزم جميع قائدي السيارات بشراء ملصق إلكتروني من إدارات المرور المختلفة، ولن يصدر له رخصة إلا بعد شراء الملصق، إذ لن يكون مسموحًا بعد إصدار القانون بسير مركبة دون ذلك الملصق بهدف التواصل بين السيارة والأجهزة المستحدثة لرصد السيارات، وبيان حالتها دون استيقافها في الكمائن.
 
وقال المصدر ، إن المادة 25 من القانون الجديد نصت على: «يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالح للاستخدام دائما وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه».
 
وبحسب المصدر، فإن الملصق المروري سيصرف لجميع المركبات عند الترخيص لها للمرة الأولى، أو عند نقل القيد أو نقل الملكية، أو تجديد تراخيص تسيير المركبة، ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، ويتضمن هذا الملصق تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

 

تعليقات (1)
كسر الزجاج الامامي
بواسطة: محمد فؤاد
بتاريخ: الإثنين، 06 يناير 2020 01:46 م

ماذا لو حدث أن تم كسر الزجاج الامامي للسياره ... وتطلب الأمر تغيير الزجاج

اضف تعليق