بعد إعلانها عاصمة للثقافة المصرية 2019.. مطروح تستعد بخطة كبيرة لإحياء التراث (صور)

الأحد، 30 ديسمبر 2018 06:00 م
بعد إعلانها عاصمة للثقافة المصرية 2019.. مطروح تستعد بخطة كبيرة لإحياء التراث (صور)
قصر ثقافة مطروح

جاء إعلان الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، خلال افتتاح مؤتمر أدباء مصر 18 ديسمبر الجارى، «مطروح عاصمة الثقافة المصرية» ليفتح بابًا لعدد من الأسئلة، حول مدى استعداد المحافظة لاستغلال هذا الحدث، وما دور وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة فى ترجمة هذا الإعلان لوقائع وفعاليات ثقافية حقيقية.

وطالبت وزيرة الثقافة، عند إعلانها محافظة مطروح عاصمة للثقافة المصرية فى عام 2019، بضرورة تنمية القدرات الإبداعية لأبناء المحافظة، فى مختلف المجالات الفنية، ودعم الحرف التراثية وافتتاح مركز لتنمية المواهب، يضم فصلا لتعليم العزف على آلة المجرونة وتصميم عرائس الماريونيت، إلى جانب برنامج فنى كامل وإقامة صالون مطروح الأدبى.

وأكد محمد حمدى رئيس فرع ثقافة مطروح، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة تعكف على إعداد برنامج شامل للأنشطة الثقافية والفنية خاص بتغطية العام الخاص بإعلان مطروح عاصمة للثقافة المصرية، بالإضافة إلى أن الفرع يضم 7 مواقع ثقافية، على مستوى المحافظة، وهى بيت ثقافة الحمام، ومكتبة قرية سيدى عبد الرحمن، ومركز ثقافى بمدينة الضبعة تم الانتهاء من تجهيزاته النهائية، بجانب قصر ثقافة الطفل وقصر ثقافة مطروح بمدينة مرسى مطروح، وبيت ثقافة سيدى برانى، وقصر ثقافة سيوة، وجميع هذه المواقع ستشهد مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، التى ستدعم الحراك الثقافى بالمحافظة، إلى جانب تكثيف الأنشطة المعتادة للفرع الثقافى.

قصر ثقافة مطروح (1)
قصر ثقافة مطروح 

وأشار "حمدى"، إلى أنه رغم وجود مراكز ثقافية متعددة، إلا أنها لا تصل أو تغطى جميع المناطق التى ليس بها مواقع ثقافية، مثل مدينة السلوم ومدينة النجيلة ومدينة العلمين، وهذا يجعلنا نلجأ لتنظيم القوافل الثقافية، وميزة محافظة مطروح أن بها قوافل ثقافية شاملة ومجهزة بمسرح وأجهزة صوت ومدرجات ومكتبة، بحيث تلبى كافة الأنشطة الثقافية.

وأضاف رئيس فرع ثقافة مطروح، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، تنظيم قافلة ثقافية كل شهر، تستمر لمدة أسبوع بكل قرية أو مركز من مراكز مدن المحافظة.

ونوه إلى وجود أنشطة المسرح بقصر ثقافة مطروح، وهى شريحة مسرح القصر وشريحة الفرق القومية للمسرح، ومع التجديدات التى شهدها مسرح قصر ثقافة مطروح، التى ستوجد مناخا جيدا للعروض المسرحية مع توافر كل الإمكانيات المسرحية.

قصر ثقافة مطروح (2)
قصر ثقافة مطروح 

وكشف رئيس فرع ثقافة مطروح، عن مقترح لتنفيذه ضمن برنامج "مطروح عاصمة للثقافة المصرية" بتنظيم بينالى مطروح أو بينالى سيوة، وهو معرض شامل لكل أنواع الفنون مثل النحت والرسم والتصوير، وغيرها، كما سيتم عمل صالون أدبى ثقافى باسم المحافظة، ويتم دعوة شخصيات مهمة فى المجالات الثقافية المختلفة للمشاركة فى الصالون الثقافى، وستكون جلساته شهرية.

وتابع: تضم الأنشطة مسرحا للعرائس، وهذا نشاط فنى جديد على المحافظة، ويجرى حاليا إنشاء فرقة للموسيقى العربية، بحيث تكون فرقة معتمدة، كما نعمل على إحياء فرقة سيوة للفنون التلقائية، لأنها كانت فرقة مميزة وتدعم فرقة مطروح للفنون الشعبية، لكى لا يكون لدينا فرقة وحيدة على مستوى المحافظة.

قصر ثقافة مطروح (4)
 
قصر ثقافة مطروح 

وأشار "حمدى" إلى أن هناك بعض الأفكار تخص النشاط الصيفى، وتتميز محافظة مطروح بأن فيها مسرح شاطئ، وهو جاهز لتنفيذ الأنشطة الفنية والثقافية المختلفة، وسيتم استضافة الفرق الفنية من خارج المحافظة، من أجل التنوع الثقافى، ولخلق مساحة كبيرة للجمهور، للتعرف على الثقافات المختلفة، بحيث يتم استضافة فرق الفنون الشعبية من محافظات الصعيد والدلتا والمحافظات الساحلية، وتقديم عرض لمدة يومين أسبوعيا للفرق من خارج المحافظة، بجانب تقديم فرقة مطروح للفنون الشعبية عرضين أسبوعيا، على مسرح الشاطئ.

ونوه رئيس فرع ثقافة مطروح، إلى وجود أفكار كثيرة، يمكن تنفيذها خلال العام الثقافى، وهى فى مرحلة الدراسة، خاصة أنه لم يمر على إعلان وزيرة الثقافة أن محافظة مطروح عاصمة للثقافة المصرية سوى أيام قليلة، وهذا يتطلب خطة عمل ودراستها لوضع برنامج سنة كاملة، بالإضافة إلى تفكيرنا فى تنفيذ أنشطة بأفكار خارج الصندوق وغير المعتادة.

وتقدم "حمدى" بالشكر للواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، على دعمه واستضافته لمؤتمر أدباء مصر، وطالب بأن يستمر دعم المحافظ لكافة الأنشطة خلال الفترة المقبلة، خاصة فيما يخص النشاط الصيفى، والأنشطة التى ستقدم خلال العام الثقافى للمحافظة، لأن هذه الأنشطة ستحتاج لدعم مادى، ودعم المحافظة هو أهم سند لاستمرار العمل الثقافة مع اختيار المحافظة عاصمة للثقافة المصرية.

من جانبه أكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أنه سعيد باختيار مطروح لتكون عاصمة الثقافة المصرية لعام 2019، وأنه مستعد لتقديم كافة الدعم والمساندة، للاستفادة بهذا الحدث الكبير، وإبراز التنوع الثقافى والتراثى الذى تنفرد به محافظة مطروح.

وأشار محافظ مطروح، إلى أن محافظة مطروح، لها خصوصيتها الثقافية والتراثية، وبها الكثير من المواهب فى مختلف الأنشطة والمثقفين، كما أن مكتبة مصر العامة بمطروح تمثل صرحاً ثقافياً متميزاً وستساهم فى الحراك الثقافى باستضافة والمشاركة فى الأنشطة المختلفة.

محمد حمدي رئيس الفرع الثقافي بمطروح
 
محمد حمدي رئيس الفرع الثقافي بمطروح

ونوه المحافظ إلى تنوع الثقافات بمطروح، وضرب مثالا بواحة سيوة التى تمثل كنزاً ثقافيا وحضاريا وتراثيا فريدا من نوعه، يجب استغلاله ثقافيا وسياحياً، كما أن أبناء مطروح على قدر كبير من الوعى والتحضر، الذى يمكنهم من الاستفادة والمشاركة فى إنجاح محافظتهم بأن تكون عاصمة للثقافة المصرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق