لجان خاصة للمحبوسين.. ماراثون امتحانات الجامعات ينطلق وسط إجراءات مشددة لمنع الغش

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 08:00 ص
لجان خاصة للمحبوسين.. ماراثون امتحانات الجامعات ينطلق وسط إجراءات مشددة لمنع الغش
امتحانات الجامعات

 
حرصت الإدارات الجامعية على تنفيذ توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة، بزيادة نسبة التصحيح الإلكتروني بامتحانات الكلية خلال العام الحالي، على أن يتم تطبيق إجراءات قانون تنظيم الجامعات الخاصة بمكافحة الغش والشغب بهذه الامتحانات، خاصة مع انطلاق أعمال امتحانات التيرم الأول بالجامعات.
 
جامعة حلوان
 
نظم الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بمرافقة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة بعمل جولة لمتابعة سير الامتحانات، إذ تفقد كليتي الآداب والتربية وذلك ضمن سلسلة الجولات التي قام بها للتأكد من إجراء الامتحانات في جو مناسب للطلاب، مؤكدا أن هذه الجولات تأتي لمعرفة مشكلاتهم ومتابعة احتياجاتهم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.
 
khaled kamel (1)
 
واطمأن نجم، على تطبيق اللوائح والضوابط الخاصة بلجان الامتحانات وتوفير الخدمات الطبية والخدمية ووسائل الأمن والسلامة للطلاب، وتوافر عدد كاف من المراقبين داخل كل لجنة، مؤكدا أن الجامعة تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم كافة الخدمات للطلاب وتشجيعهم علي التفوق والابتكار.
 
وتابع رئيس جامعة حلوان، أعمال التطوير بالمدخل الرئيسي للجامعة وشعار الجامعة وطريق المظلات، مشددا على ضرورة الاستمرار في المحافظة على جميع المنشآت لكي تظل بصورتها المميزة.
 
khaled kamel (10)
 
وأكد نجم، أن عدد حالات الغش التي تم رصدها حتى الآن بامتحانات الكليات بلغت 28 حالة و27 حالة شغب، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للتعامل مع هذه الحالات، وتمت إحالة هذه الحالات كلها إلى التحقيق أمام الشئون القانونية.
 
جامعة بني سويف
 
وأكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، أن امتحانات التيرم الأول منتظمة على مستوى كليات الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة تستهدف الوصول إلى 70% تصحيحا إلكترونيا لهذه الامتحانات؛ التزاما بتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في هذا الصدد.
 
وأوضح، أن هناك كليات تعمل بشكل كامل بنظام التصحيح الإلكتروني للامتحانات ومنها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كما أن بها امتحانات «أون لاين» يتم تطبيقها على الطلاب خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن التصحيح الإلكتروني مطبق بالعديد من الكليات ومنها كليات الطفولة المبكرة والعلوم الطبية والتجارة وغيرها من الكليات.
 
khaled kamel (14)
 
وأكد حسن، أن حالات الغش قليلة في بداية امتحانات التيرم الأول، كما أن الجامعة خصصت لجانا لامتحانات بعض الطلاب المحبوسين منها في مقر محبسهم بعد استيفاء المراسلات والإجراءات القانونية الخاصة بذلك مع مصلحة السجون التابعة لوزارة الداخلية.
 
جامعة القاهرة
 
شهدت امتحانات الكليات بجامعة القاهرة هدوءا كبيرا، إذ أن المراقبين على هذه الامتحانات يعملون على تطبيق كل إجراءات قانون تنظيم الجامعات الخاصة بمكافحة الغش وحالات الشغب بهذه الامتحانات، وذلك حسبما أكده الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة.
 
وأضاف الخشت، في تصريحات صحفية، أنه يتلقى تقريرا يوميا مفصلا عن أعمال الامتحانات بجميع الكليات، مشددا على الاهتمام بأسئلة حل المشكلات التي تهدف إلى قياس تفكير الطلاب العلمي وقدرتهم على تقسيم المشكلات إلى محاور للتعامل معها والوصول إلى أفضل الحلول واختبارها.
 
khaled kamel (17)
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن حالات الغش المرصودة حتى الآن بهذه الامتحانات قليلة للغاية بسبب تشديد الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش وامتحانات البابل شيت، التي تزداد نسبتها بشكل مستمر بأعمال الامتحانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق